بيروت - لبنان 2019/08/22 م الموافق 1440/12/20 هـ

«ويك أند» بين الثلوج.. واستعدادات للعاصفة الجديدة «ميريام» حلّت على لبنان.. تشتد الثلاثاء وتنحسر الخميس

حجم الخط

كتب يونس السيد:
رغم أن المناطق اللبنانية ما تزال تلملم اضرار العاصفة «نورما» فقد وصلت العاصفة «ميريام» إلى لبنان أمس حاملة معها امطاراً وثلوجاً ورياحاً شديدة وهي مرشحة للاشتداد خلال الأيام المقبلة، ولهذه الغاية استنفرت الجهات المعنية فرق الطوارئ والآليات لمواجهة العاصفة الجديدة وسمح الانفراج البسيط في الطقس أمس وأمس الأوّل لفرق الاشغال والبلديات في لملمة اضرار العاصفة «نورما» وفتح الطرق وإنقاذ العالقين واستغل المواطنون الانفراج البسيط في الطقس فقصدوا المرتفعات لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بين الثلوج فيما فضل بعضهم الآخر استغلال الوقت للاستعداد للعاصفة «ميريام» من خلال التزود بالمواد الغذائية والمحروقات للتدفئة.
ففي بيروت خلا الكورنيش البحري من رواده المعتادين بسبب الرياح والأمطار المتفرقة، فيما تشجّع بعضهم ومارس هواية صيد السمك خلال الانفراج وتسلل أشعة الشمس، وقد شهدت العاصمة تساقطاً للامطار الغزيرة وحبات البرد  مع رياح شديدة بعد ظهر أمس تزامناً مع وصول العاصفة «ميريام» والتي حوّلت بعض الشوارع إلى بحيرات بسبب عجز شبكة صرف مياه الأمطار عن استيعابها وفيضان الريغارات، وفضل المواطنون الحذر في تنقلاتهم تجنباً لتعرضهم لأضرار من تطاير الأشياء من الاسطح والشرفات بسبب سرعة الرياح، وقد اشارت المديرية العامة لمصلحة الأرصاد الجوية ان لا صحة للشائعات التي تمّ تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الطقس وأنها هي المرجع الرسمي الوحيد المخول إصدار النشرات الجوية المختصة بتقدير أحوال الطقس في لبنان وتسمية العواصف.
استعدادات صيدا للعاصفة
ومن صيدا أفادت مراسلة «اللـواء» ثريا حسن زعيتر أنه استعداداً للعاصفة «ميريام» ترأس رئيس لجنة إدارة الكوارث والأزمات محافظ الجنوب منصور ضو، اجتماعا طارئاً في غرفة عمليات اللجنة في سرايا صيدا الحكومي، استنفر خلاله كل وحدات اللجنة، إداريا وميدانيا بهدف تأمين جهوزيتها استعدادا لمواكبة أي طارئ يمكن حدوثه خلال العاصفة.
واستمع ضو إلى رؤساء اللجان الذين أبدوا الاستعداد والجاهزية ضمن الامكانات المتاحة لتأمين سلامة المواطنين في مناطق صيدا والجنوب ولتلبية نداءاتهم عند وقوع أي ضرر. 
ودعا المواطنين إلى «التعاون مع مختلف القوى الأمنية والأجهزة المعنية من خلال الاستجابة لتوجيهاتها وتحذيراتها في حال أي ضرر يمكن أن تسببه العاصفة».
وتم الاتفاق على «إبقاء اجتماعات غرفة عمليات اللجنة مفتوحة لمواكبة أي طارئ يحدث جراء العاصفة».
وفي السياق، إستنفرت بلدية صيدا فرق الطوارئ وفوج الإطفاء وقيادة الشرطة البلدية  وكافة الهيئات المعنية من أجل مواجهة تداعيات العاصفة «ميريام» التي بدأت تهب على لبنان منذ ساعات ظهر الأحد.
ودعت البلدية المواطنين وكافة المقيمين في منطقة صيدا لأخذ الحيطة والحذر والاستعداد للعاصفة بالوسائل والإمكانات المتاحة، والتقيد بالإرشادات والتوجيهات الرسمية في هذا الخصوص.
{ ومن حاصبيا أفاد الزميل حسين حديفة ان الطقس العاصف والرياح العاتية التي اجتاحت منطقة حاصبيا تسببت باحتراق محلين تجاريين في بلدة عين قنيا يخصان المواطنين الشيخ كامل سعيد حديفة وجاره نادر فارس زين الدين بسبب الاحتكاك الكهربائي، وقد أتى الحريق على محتويات المحلين بالكامل وعمل فريق الدفاع المدني على محاصرة النيران منعاً لامتدادها، ولاحقاً اخمادها، وناشد أصحاب المحلين الهيئة العليا للاغاثة الكشف على المحلين والتعويض عليهما.
أوضاع الطرق
الأمطار الغزيرة والثلوج أقفلت بعض الطرق وبقيت طريق ضهر البيدر سالكة امام السيّارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية وحولت الأمطار الغزيرة مسلكي الأوتوستراد في البترون مقابل شركة «كهرباء لبنان» إلى بحيرة مياه علق وسطها السيّارات العابرة والتي تعطلت بسبب المياه التي غمرتها، وجرفت الأمطار والسيول الحصى والأتربة إلى وسط الطريق الرئيسي الذي يربط الأوتوستراد بقرى وبلدات قضاء البترون.
وبقيت طريق ترشيش - زحلة مقطوعة بسبب تكوُّن طبقات الجليد.
الطقس المتوقع
 توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون طقس الإثنين غائما جزئيا الى غائم دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا مترافقة بعواصف رعدية بخاصة خلال الفترة الصباحية ورياح ناشطة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق.وجاء في النشرة الآتي: 
- الحال العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة ورطبة مما يؤدي الى طقس ماطر علماً ان لبنان سيتعرض لرياح شديدة نهار الثلاثاء حتى فجر الاربعاء مع قدوم العاصفة Miriam والتي تنحسر يوم الخميس. 
- الثلاثاء: غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة ورياح شديدة تصل سرعتها الى 70 كلم/س وتتخطى ال 100 كلم/ساعة خاصة في المناطق الشمالية ليلا يرتفع معها موج البحر الى 5 أمتار. ونحذر من خطر تساقط اللوحات الاعلانية. يتحول الطقس خلال الليل الى غائم وتتساقط الأمطار ليل الثلاثاء/الأربعاء مترافقة بعواصف رعدية كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر وما فوق. 
- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 7 الى 17 درجة، فوق الجبال من 3 الى 10 درجات، في الداخل من 4 الى 9 درجات.
- الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة تتراوح سرعتها بين 25 الى 50 كلم/س، تشتد بعد الظهر وخلال الليل لتصل الى 85 كلم/ساعة. 
- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و80 بالمئة.
- حال البحر: مائج يتحول بعد الظهر الى عاصف (يتخطى 3 أمتار). حرارة سطح الماء: 18 درجة. 

تصور: جمال الشمعة، محمود يوسف، 
حسين حديفة



أخبار ذات صلة

الدفاع المدني أخمد حريقين في جديدة القيطع ومشتى حمود
نهاية مأساوية لنجم الزمالك وغانا السابق
بدأت الاعتصامات في منطقة الحواكير والتي من المقترح إنشاء مطمر [...]