بيروت - لبنان 2020/10/24 م الموافق 1442/03/07 هـ

أذربيجان تتقدّم على محاور عدّة.. وتطالب أرمينيا بـ «الانسحاب الطوعيّ»

حجم الخط

على وقع تبادل باكو ويريفان الاتّهامات باستهداف مدن وبلدات في منطقة الصراع وخارجها، أعلن جيش أذربيجان، اليوم السبت، أنّه أحرز تقدمًا على محاور عدة في إقليم "قره باغ"، غير المعترف به.

فقد كشف الرئيس الأذربيجانيّ إلهام علييف، أنّ جيش بلاده استعاد السيطرة على مدينة فضولي، إضافة إلى سبعة قرى في محيطها في "قره باغ"، مشيرًا إلى أنّ "عملية فضولي لها معنى رمزيّ. فقد استعادت أذربيجان أراضيها التاريخيّة القديمة"، و"أمّن ذلك عودة عشرات آلاف الناس إلى مناطقهم".

علييف حثّ أرمينيا على "الانسحاب طوعًا من الأراضي المحتلّة"، محذرًا من "أنّنا سنطردهم على كلّ حال من أراضينا حتى النهاية، من دون أن يبقى لهم أثر هناك"، واصفًا الهجوم الصاروخيّ الأرمنيّ على مدينة كنجة الأذربيجانيّة بأنّه "جريمة حرب"، متوعّدًا بالرد عليه في ساحة المعركة ومعاقبة المسؤولين عنه.

يأتي ذلك، إثر إعلان السلطات الأذربيجانيّة أنّ هجمات صاروخيّة استهدفت مدينة كنجة، مساء أمس الجمعة، أدت إلى مقتل 13 شخصًا وإصابة 52 آخرين.

كما اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانيّة، القوات الأرمنيّة، بشنّ قصف على مناطق ترتار وأغجابدي و بردي وآغدام، منذ صباح اليوم.

في وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانيّة بأنّ القوات الأرمنيّة أطلقتصواريخ ليلًا علىمحطة مينغتشفيرالكهرمائيّة، التي تبعد عن خط الجبهة بمسافة أكثر من 100 كم، مضيفة أنّالدفاعات الجويّة اعترضت الصواريخ ودمرتها في السماء،قبل وصولها إلى الهدف.

في المقابل، نفتالسكرتيرة الصحافيّة لوزارة الدفاع الأرمنيّة، شوشان ستيبانيان، ما صدر عن باكو من تصريحات بشأن توجيهأرمينياضربات لأذربيجان انطلاقًا من أراضيها (من خارج منطقة قره باغ).

بدوره، قال "جيش قره باغ"، إنّ أهدافًا مدنية وأحياء سكانيّة، لا سيما في عاصمة الإقليم ستيباناكيرت، ومدينة شوشي، تعرّضت صباح اليوم لقصف صاروخيّ مدفعيّ أذربيجاني.

كما أضاف أنّ الأوضاععلى خط التماسظلتمتوترة خلال الليلة الماضية، لكنّ الوضع العملياتيّ التكتيكيّ لم يشهد أيّ تغيرات تذكر.

المصدر: روسيا اليوم + اللواء



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 24-10-2020
الرئيس الحريري مجتمعاً بالنائب باسيل في ساحة النجمة (تصوير: طلال سلمان)
مظلة رئاسية تسرّع التأليف.. وإجماع على الإختصاصيين وإصلاحات المبادرة
علّوش يسأل عن موقف إيران: الحريري سيتعامل مع عون «الرئيس»