بيروت - لبنان 2018/11/13 م الموافق 1440/03/05 هـ

أول فلسطينية مسلمة في الكونغرس.. ترتدي ثوب الأجداد

حجم الخط

فازت الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طْليب، الأربعاء الفائت، بمقعد في مجلس النواب الأميركي، بعد فوزها في الانتخابات عن الحزب الديمقراطي في مدينة ديترويت.

وبتحقيق هذا الإنجاز أصبحت رشيدة أول فلسطينية مسلمة تنال عضوية الكونغرس.

من هي؟
ورشيدة طليب هي أميركية من أصل فلسطيني، ولدت عام 1976 في الولايات المتحدة، وهي كبرى أخواتها الـ 13، وكان والدها المهاجر يعمل في مصانع سيارات فورد في ديترويت بولاية ميشيغان.

ووالد رشيدة من مواليد بلدة بيت حنينا شرق القدس، وعاش فترة في نيكاراغوا قبل قدومه إلى ميشيغان، بينما تنحدر والدتها من قرية "بيت عور الفوقا" من محافظة رام الله بالضفة الغربية.

نالت رشيدة الشهادة الجامعية في العلوم السياسية عام 1998، ثم حصلت على شهادة في القانون عام 2004. ومن خلال عملها محامية دخلت ساحة العمل السياسي، وكانت ناشطة في العمل الاجتماعي والبيئي في ولايتها.

بيت جدها القديم
وفي حين تعود جذور عضو الكونغرس الأميركي رشيدة طليب إلى بيت جدها القديم، في رام الله، تمتلك منزلا آخر يبعد أمتاراً عن مستوطنة إسرائيلية وجدار في قرية بيت عور الفوقا غرب رام الله.

وعن فوزها بعضوية البرلمان الأميركي، قال محمد طليب أحد سكان قرية بيت عور الفوقا، لوسائل اعلام جالت في قريتها عقب فوزها بالبرلمان الاميركي: "نشعر بالفخر والاعتزار".

سارتدي ثوب الاجداد
لكن على الرغم من الإنجاز الكبير الذي حققته رشيدة والفرحة التي عمت أهلها وقريتها، إلا أن شيئاً لم يتغير في مجرى حياتهم البسيطة، فخالها بسام طليب أكمل يومه بشكل طبيعي في ورشته.

وأوضح قائلاً: "لا نريد أن نحمل رشيدة أكثر من طاقتها، وكونها فلسطينية وعربية تدخل الكونغرس فهذا إنجاز بحد ذاته، كما أنها وعدت بارتداء الثوب الفلسطيني المطرز في الكونغرس، وهذا بحد ذاته رسالة مهمة".

فقد سبق لرشيدة عضو الكونغرس عن ولاية ميشيغان، أن مشت في شوارع هذه القرية عندما كانت صغيرة، وتنفست هواءها وعايشت أحوال أهلها، لذا لا شك أن لفلسطين مكانا كبيرا في وجدانها.

فمن هذه القرية الفلسطينية الصغيرة جاءت أول عربية مسلمة لتقرع باب الكونغرس الأميركي، وتدخله منتصرة.


أخبار ذات صلة

ترامب: نشاط قواعد الصواريخ الكورية الشمالية "عادي"
بنوك باكستان تتلقى صفعة.. قرصنة بيانات العملاء وسرقة أموالهم
لندن وبروكسل تتوصلان إلى مشروع اتفاق بشأن "بريكست"