بيروت - لبنان 2020/08/10 م الموافق 1441/12/20 هـ

إثر فوز جونسون.. رغبة أوروبيّة بـ "إعادة بناء" العلاقات مع بريطانيا

حجم الخط

بعد فوز رئيس الوزراء البريطانيّ بوريس جونسون وحزب المحافظين في الانتخابات التشريعيّة، أكد المفوّض الأوروبيّ الجديد للسوق الموحّدة والرقمية، الفرنسي تييري بروتون، اليوم الجمعة، رغبة المفوضيّة الأوروبيّة في "إعادة بناء" العلاقات مع لندن، خصوصًا في القطاع التجاري.

بروتون قال عبر إذاعة "إر تي إل" مباشرةً من بروكسل: "الآن، يجب إعادة بناء العلاقات مع المملكة المتحدة وهي شريك مهم"، متمنياً "عقد" مفاوضات تجاريّة "متوازنة" مع لندن.

من جهته، أعلن رئيس المجلس الأوروبيّ شارل ميشال، الذي يمثّل الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبيّ، اليوم الجمعة، أنّ الاتحاد الأوروبي "مستعدّ" للتفاوض بشأن العلاقة المستقبليّة مع بريطانيا.

ميشال ولدى وصوله إلى مقرّ الاتحاد في بروكسل في اليوم الثاني من قمة أوروبيّة، أكد أنّ "الاتحاد الأوروبي مستعدّ للمرحلة المقبلة. سنتفاوض بشأن اتفاق تجاري يتيح (التوصل) إلى قواعد منصفة".

أمّا ألمانيا، وفي أول ردّ فعل لها على نتائج الانتخابات البريطانيّة، فقال نوربرت روتغن، عضو الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني، إنّ خروج بريطانيا من الاتحاد صار الآن حتمياً، مضيفًا "هدفنا الآن أن نبقي على علاقات قريبة مع المملكة المتحدة قدر الإمكان".

المصدر: يورونيوز + اللواء



أخبار ذات صلة

وصول النائب تيمور جنبلاط الي عين التينة على رأس وفد [...]
بالفيديو.. ترامب يُجبر على إنهاء مؤتمر صحافيّ بعد سؤال محرج
موقف لإرسلان من «العقد السياسي الجديد»