بيروت - لبنان 2019/05/23 م الموافق 1440/09/18 هـ

إدانة دولية واسعة لهجوم المسجدين في نيوزيلندا

حجم الخط

أدان قادة دول العالم بشدة الهجوم الإرهابي على مسجدي مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا اليوم الجمعة، الذي أسفر عن مقتل 49 شخصا وإصابة العشرات.

وقدمت دولة الإمارات تعازيها لأهالي وذوي ضحايا الهجوم، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تضامنها الكامل مع "دولة نيوزيلندا الصديقة في مواجهة التطرف والإرهاب ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

وجددت الوزارة التأكيد على ثبات موقف الإمارات الرافض للإرهاب بكافة أشكاله، معربة عن تعازيها للحكومة النيوزيلندية وأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

من جهتها أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تعازي المملكة المتحدة لنيوزيلندا، وكتبت في بيان باسمها: "نيابة عن المملكة المتحدة، أبعث بأحر التعازي لشعب نيوزيلندا في ضحايا الاعتداء الإرهابي المروع، وأعرب عن مواساتنا لجميع المتضررين من هذا العنف المقزز".

كما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لرئيسة وزراء نيوزيلندا بضحايا الهجوم الإرهابي على مسجدي مدينة كرايس تشيرش الذي أسفر اليوم الجمعة عن مقتل 49 شخصا وإصابة العشرات.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين أن الرئيس بوتين بعث ببرقية تعزية لرئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، أعرب فيها عن حزنه العميق ومواساته لنيوزيلندا، مؤكدا أن "الهجوم على مواطنين مسالمين تجمعوا لأداء الصلاة، يظهر مدى وحشية المعتدين"... آملا في إنزال أشد العقاب بمنفذي الجريمة.

وعبّر بوتين عن تضامن روسيا مع ذوي الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأدانت الحكومة الباكستانية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا أثناء صلاة الجمعة.

وكتب رئيس الوزراء عمران خان في رسالة نقلتها وسائل إعلام محلية: " أدين الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية. هذا الهجوم دليل على ما كنا نردده

بأنّ 'الإرهاب لا دين له' ودعاؤنا لضحايا الهجوم وأقربائهم".

وأشار خان إلى أنّ سبب الهجوم هو الإسلاموفوبيا، التي طفت على السطح بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الباكستانية، محمد فيصل، إدانة وزير الخارجية شاه محمود قريشي الهجوم الإرهابي بأشد العبارات مقدما تعازيه لأسر ضحايا الهجوم الإرهابي.

كما أعرب وزير الإعلام والنشر الباكستاني فؤاد شودري، عن صدمته من الهجوم الإرهابي المروع، قائلاً: " إنّي أعيش صدمة الهجوم الذي تعرض له مسجدان في مدينة كرايست تشيرش. إن الشعب

الباكستاني يقف مع الشعب النيوزيلندي. يقال أنّ المنتخب الوطني البنغالي للكريكيت كان في المسجد أثناء الهجوم".

وفي وقت سابق اليوم، شهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية هجوما إرهابيا بالأسلحة النارية والمتفجرات على مسجدي "النور" و"لينوود".

وأعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، في مؤتمر صحفي، مقتل 40 وإصابة 20 شخصًا جراء الهجوم الإرهابي.

بينما قالت الشرطة النيوزيلندية إنها احتجزت 3 رجال وامرأة واحدة مشتبهين في الهجوم على المسجدين. -
 
المصدر: أ ف ب- انترفاكس


أخبار ذات صلة

وسط تصاعد التوتر مع الصين وبيونغ يانغ.. تدريبات بحرية أميركية [...]
حنكش: لتطهير الادارة من الذين يعملون بشكل وهمي
الصين تطالب الولايات المتحدة ب"الصدق" لكي تستمر محادثات التجارة