بيروت - لبنان 2020/01/20 م الموافق 1441/05/24 هـ

الدين العالميّ يسجّل مستويات قياسيّة تقابلها "محنة" في السداد

حجم الخط

بلغ معدل الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي في الربع الثالث من العام 2019، 322%، مسجّلًا أعلى مستوى له على الإطلاق، وفقًا لتقرير أصدره معهد التمويل الدولي.

إذ قالت المؤسسة الدوليّة، إنّ حجم الدين العالمي ارتفع في الربع الثالث بنحو 10 تريليونات دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ليصل إلى 252.6 تريليون دولار.

كما أشارت المؤسسة، التي تتّخذ من واشنطن مقرا لها، إلى أنّ حجم الديون ارتفع في مختلف القطاعات من الأسرة إلى الحكومة، وصولا إلى سندات الشركات.

من ناحيتها، قالت المديرة التنفيذيّة لمبادرات السياسة العالميّة في المعهد، سونيا جيبس إنّه "في الوقت الذي تبلغ فيه تكاليف الاقتراض مستويات منخفضة للغاية، ساهم ذلك في زيادة عملية الاقتراض وارتفاع الديون".

كذلك أشارت إلى أنّ ارتفاع وتزايد نسب الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي يجعلان من خدمة الدين وإعادة التمويل أكثر صعوبة، ومن المرجح أن نشهد في المستقبل إعادة هيكلة بعض الديون وزيادة في محنة السداد.

وأضاف المعهد، أنّ نسبة الدين الحكومي الأميركي إلى الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى زهاء 102%، بزيادة نسبتها 1.6% عن نفس الفترة من العام السابق. كذلك نما الدين الحكومي في الصين بأسرع وتيرة سنوية منذ عام 2009.

فيما نمت ديون السوق الناشئة في الربع الثالث من 2019 إلى 72.5 تريليون دولار من 66.1 تريليون دولار في الربع الثالث من 2018، وفقا للمعهد، مدفوعة إلى حدّ كبير بقفزة في اقتراض الشركات غير المالية.

المصدر: بلومبرغ



أخبار ذات صلة

اجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية بسبب الفيروس الصيني القاتل
جمعية المصارف تقرر إعادة فتح فروع المصارف في قضاء عكار [...]
نقيب المحامين يتخذ القرار..مقاطعة جلسات القاضي سامي صدقي