بيروت - لبنان 2020/02/22 م الموافق 1441/06/27 هـ

«الشيوخ» يقيّدون تحرك ترامب ضد إيران

حجم الخط

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي أمس لصالح الحد من قدرة الرئيس دونالد ترامب على مهاجمة إيران عسكريا، وأيّد ثمانية من أعضاء حزبه الجمهوري القرار. 

وسبق أن أقرّ مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون القرار الذي يُطالب الرئيس بعدم الإقدام على أيّ عمل عسكري ضدّ إيران من دون موافقة الكونغرس، لكنه سيقابل على الأرجح بنقض (فيتو) من قبل ترامب. 

وتم تمرير القرار بغالبية 55 صوتا مقابل 45. 

ويدعو مشروع القرار «الرئيس إلى إنهاء استخدام القوات المسلحة للولايات المتحدة في الأعمال العدائية ضد جمهورية إيران الإسلامية أو أي جزء من حكومتها أو الجيش، ما لم يأذن له الكونغرس صراحة بإعلان الحرب أو بتفويض محدد باستخدام القوة العسكرية ضدها».

وكان الرئيس قد حذر في تغريدة أمس الأول من تقييد سلطاته في مواجهة إيران، معتبرا أن التصويت المقترح هو «محاولة من الديمقراطيين لإحراج الحزب الجمهوري».

ووجه ترامب تحذيرا إلى مجلس الشيوخ بوجوب التصويت ضده وعدم الحد من خياراته المتعلقة بسياسته.

وكتب ترامب على موقع تويتر «من المهم جدا لأمن بلدنا ألا يصوت مجلس الشيوخ لصالح قرار قوى الحرب المتعلق بإيران».

وأضاف «نحن نقوم بعمل جيد جدا مع إيران، وهذا ليس الوقت المناسب لإظهار الضعف، إذا كانت يداي مغلولتين فإن هذا سيعطي إيران فرصة على حسابنا، وسيبعث بإشارة سيئة، الديمقراطيون يقومون بذلك فقط في محاولة لإحراج الحزب الجمهوري».

ورغم أن القرار يطالب ترامب بالحصول على إذن واضح من الكونغرس قبل الانخراط في أي أعمال عدائية ضد إيران، إلا أنه يعطيه استثناء في حال وجود «تهديد وشيك».

(أ ف ب- رويترز)


أخبار ذات صلة

أردوغان: إذا لم نتدخل في سوريا وليبيا والبحر المتوسط وعموم [...]
لقاء شعبي في ابي سمراء حول العمل البلدي والتنسيق لتجاوز [...]
إيران تحتجز سفینة أجنبية في ميناء جاسك في خليج عمان [...]