بيروت - لبنان 2018/10/20 م الموافق 1440/02/10 هـ

الكنيسة الروسية: إعلان استقلال الكنيسة الأوكرانية "كارثة"

حجم الخط

نددت الكنيسة الارثوذكسية الروسية اليوم بقرار بطريركية القسطنطينية الاعتراف بكنيسة في اوكرانيا مستقلة عن موسكو، معتبرة انه بمثابة "كارثة" و"انشقاق".

وقال الكسندر فولكوف المتحدث باسم البطريرك الروسي كيريل كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الروسية ان "بطريركية القسطنطينية اتخذت اليوم قرارا كارثيا. بالنسبة اليها أولا وبالنسبة الى مجمل العالم الارثوذكسي في شكل عام".

واضاف فولكوف "في الواقع، يمكن وصف ما حصل اليوم بانه تشريع لانشقاق"، معتبرا ان "بطريركية القسطنطينية تجاوزت الخط الاحمر". 

واعترفت بطريركية القسطنطينية الخميس بكنيسة ارثوذكسية مستقلة في اوكرانيا، اثر مجمع مقدس عقد ليومين في اسطنبول. وفي بيان صدر في ختام المجمع، اعلنت البطريركية "تجديد قرارها المتخذ سابقا والقاضي بان تمنح البطريركية المسكونية كنيسة اوكرانيا الاستقلالية" عن الكنيسة الروسية.

والارثوذكس في اوكرانيا منقسمون، اذ ينتمي قسم منهم الى الكنيسة الملحقة ببطريركية موسكو فيما ينتمي قسم اخر الى بطريركية كييف التي اعلنت من جانب واحد بعد استقلال البلاد العام 1992 والتي لم تعترف بها الى الان اي كنيسة ارثوذكسية في العالم.

وكانت كنيسة موسكو قلصت علاقاتها في ايلول/سبتمبر مع بطريركية القسطنطينية على خلفية علاقات متوترة اصلا بين الكنيستين.

وحذرت الكنيسة الروسية ايضا من اندلاع اضطرابات في اوكرانيا بعد قرار بطريركية القسطنطينية، وخصوصا ان بعض رجال الدين في رعايا تتبع لموسكو دعوا المؤمنين فيها الى الاستعداد للدفاع عن كنائسهم وأديرتهم.


أخبار ذات صلة

قمة رباعية في اسطنبول حول سوريا في ٢٧ الجاري
المدخل الرئيسي لغابة بلغراد حيث بدأت عمليات التفتيش التركية (أ ف ب)
ترامب: لم نطلع أبدا على تسجيلات من القنصلية السعودية
وزير الخزانة الأميركي يعتزم حضور مؤتمر مكافحة الإرهاب في الرياض