بيروت - لبنان 2020/10/31 م الموافق 1442/03/14 هـ

المحكمة العليا تشرّع أبواب التحدّي.. بيلوسي لا تستبعد عزل وزير العدل لردع ترامب

حجم الخط

يتفاعل الخلاف بين الجمهوريّين والديموقراطيّين في الولايات المتحدة، على خلفيّة من سيكون خليفة قاضية المحكمة العليا، روث بادر غينسبورغ، التي توفيت يوم الجمعة. ففي آخر فصول القضيّة، لم تستبعد رئيسة مجلس النواب الأميركيّ نانسي بيلوسي، أن يكون العزل خيارًا لمنع تعيين الرئيس دونالد ترمب قاضيًا للمحكمة العليا، قائلة إنّ الديمقراطيين "سيستخدمون كلّ سهم في جعبتهم"، لمنع عملية الترشيح النهائيّة.

وخلال مقابلة مع برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة "إيه بي سي نيوز"، سُئلت بيلوسي عمّا إذا كانت هي والديمقراطيون في مجلس النواب سينتقلون إلى عزل الرئيس، أو النائب العام بيل بار، في محاولة لمنع مجلس الشيوخ من التصويت، فقالت "لدينا خياراتنا لدينا أسهم في جعبتنا، لست على وشك مناقشتها الآن، لكن الحقيقة هي أنّ لدينا تحديًا كبيرًا في بلادنا"، وأضافت أنّ "هذا الرئيس هدّد بعدم قبول نتائج الانتخابات وهدفنا الرئيسيّ هو حماية نزاهة الانتخابات حيث إننا نحمي الشعب من الفيروس التاجي".

تكتيكات العزل

وتم الضغط على بيلوسي مرة أخرى حول ما إذا كانت ستستخدم تكتيكات العزل، والتي قالت إنّ الدستور يتطلب من الكونغرس "استخدام كلّ سهم في جعبتنا"، لافتة إلى أنّ "لدينا مسؤولية أنّنا نقسم على حماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه علينا مسؤولية تلبية احتياجات الشعب الأميركيّ"، "عندما نزن أسهم حماية ديمقراطيتنا، فإنّ ذلك يتطلب منا استخدام كلّ ما لدينا".

يشار إلى أنّه في يونيو/حزيران، أشار رئيس اللجنة القضائيّة في مجلس النواب جيرولد نادلر، إلى أنّ لجنته "قد تبدأ بشكل جيد جدًا" إجراءات عزل النائب العام بيل بار، وسط تحقيق واسع النطاق للجنته في مزاعم "التسييس غير المسبوق" لوزارة العدل في ظلّ إدارة ترمب. وفي هذه المرحلة، لم يتضح وضع تحقيقات تلك اللجنة.

المصدر: العربيّة + اللواء



أخبار ذات صلة

أعلنت بلدية الشيخ محمد، في بيان، ثبوت إصابة أحد أبناء [...]
الاتحاد يحسم ديربي جدة امام الاهلي بعد صيام 8 سنوات
في بعلبك.. محاولات لمنع ازالة مخالفات البناء