بيروت - لبنان 2019/09/22 م الموافق 1441/01/22 هـ

"النموذج الليبي" أقال بولتون أم كان "كبش فداء"؟.. ترامب يكشف الأسباب

حجم الخط

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أسبابا مفاجئة وراء إقالة مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، رغم أن الاخير كان أحد أعمدة ادارة ترامب وملتزما بقرارات الرئيس وسياساته، ومن المعروف أن الرجلين متقاربان في المزاج والفكر والتوجه، وبالتالي فان قرار ابعاد بولتون يحمل سيناربوهات عدة، وقد يكون خيط رفيع فصل بين الرجلين وهو كيفية التعاطي مع ملفات خارجية حساسة شائكة، أو أن الرئيس في خضم حملة اعادة هيكلة ادارته وهو امر ليس بجديد في عهد ترامب. 

النموذج الليبي
وأظهرت تصريحات ترامب أن "كلمة السر" لابعاد بولتون  في "النموذج الليبي"، بحسب "رويترز".

وكشف ترامب أن "بولتون ارتكب عدة أخطاء، بما فيها محاولته تطبيق النموذج الليبي (التدخل العسكري المباشر) في أكثر من قضية شائكة".

وقال انه أقال مستشاره للأمن القومي جون بولتون لأنه "ليس ذكيا" خصوصا في تصريحاته التي اعتبرت تهديدا لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون.

وفي أول توضيح له لإقالة بولتون ، انتقد ترامب علاقة بولتون المتوترة مع زعيم كوريا الشمالية الذي التقاه ترامب ثلاث مرات لإجراء محادثات بشأن ترسانته النووية ووصفه مرارا بأنه "صديق".

وقال ترامب ان الخلاف بينه وبين مستشاره المتشدد يعود إلى مطلع 2018 عندما قال بولتون إن إزالة أسلحة ليبيا النووية في ظل حكم الزعيم معمر القذافي يجب أن تكون نموذجا لكوريا الشمالية.

وكان بولتون يشير إلى تعاون القذافي الكامل مع المجتمع الدولي. إلا أن تصريحاته اعتبرت على نطاق واسع تهديدا لكيم لأنه تمت إطاحة القذافي في 2011 في ثورة دموية دعمها حلف شمال الأطلسي.

وصرح ترامب لصحافيي البيت الأبيض "لم يكن ذلك تصريحا جيدا .. فقط انظروا إلى ما حدث للقذافي".

كيم
وأضاف "لقد تراجعنا بشكل سيء للغاية عندما تحدث جون بولتون عن النموذج الليبي .. فهو يستخدمه للتوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية".

وقال ترامب ان كيم "لم يكن يريد التعامل مع جون بولتون" بعد ذلك "وأنا لا ألوم كيم"، وتابع "هذا لا يدل على الصرامة بل على عدم الذكاء".

غزو العراق
وأشار إلى أنه اختلف كذلك مع بولتون بشأن تشجيعه على غزو العراق. 

لقاء مادورو
ولفت إلى انه "كان يستخدم أساليب تجاوزت المسار المنضبط فيما يخص أزمة فنزويلا، حول أنه ينوي للقاء  الرئيس الفنزويلي من دون الحصول على تصريح من إدارة البيت الأبيض".

وأضاف إلى أن البدلاء عن بولتون حاضرون مؤكدا "إنه يفكر حاليا في 5 أشخاص مؤهلين للغاية ليحلو محل جون بولتون، كمستشار للأمن القومي.

ونشر ترامب تغريدتين على حسابه بموقع "تويتر": "أخبرت جون بولتون ليلة أمس أننا لم نعد بحاجة إلى خدماته بعد الآن في البيت الأبيض"، مضيفا "كنت أختلف معه بشدة في العديد من اقتراحاته، كذلك العديد من المسؤولين في الإدارة"، وأردف  "وبناء على ذلك، طلبت من بولتون الاستقالة، وتسلمتها منه صباح اليوم، وأشكره كثيرا على خدماته".

وأوضح ان بولتون "شخص كانت لي معه علاقة جيدة، ولكنه لم يكن على علاقة جيدة بأعضاء الإدارة الذين أعتبرهم مهمين جدا .. وكما تعلمون فإن جون لم يكن موافقا على ما كانوا يفعلونه".

بديل
وأكد ترامب أن لديه خمسة مرشحين لخلافة بولتون، ويتوقع أن يعين خلفا له الأسبوع المقبل، وسيكون هذا رابع مستشار للامن القومي خلال ولاية ترامب.

بولتون ينفي
من جهته نفى بولتون إقالته ورد ، أنه هو من عرض على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاستقالة من منصبه، كمستشاره للأمن القومي.

وقال في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": عرضت على ترامب أمس الاستقالة من منصبي، وكانت إجابته "فلنتحدث غدا".

إعداد موقع  "اللواء"



أخبار ذات صلة

طلال المرعبي هنأ السعودية بالعيد الوطني
تحليق كثيف لطيران العدو في اجواء الناقورة
التلفزيون السويدي: الرئيس التنفيذي للشركة المالكة لناقلة تحتجزها إيران وترفع [...]