بيروت - لبنان 2019/11/21 م الموافق 1441/03/23 هـ

باكستان تحذّر من "نزاع يُفقر العالم" وطهران تؤكّد: حسن النية سيُقابل بالمثل

حجم الخط

إثر زيارته إلى طهران، حذّر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أمس، من أن أيّ نزاع بين إيران والسعودية "سيتسبب بفقر في العالم".

خان وخلال الزيارة التي تهدف إلى "تعزيز السلام والأمن في المنطقة"، التقى مع الرئيس حسن روحاني في القصر الرئاسي، قبل أن يلتقيا المرشد الأعلى علي خامنئي، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار خان للصحافيين في مؤتمر صحافي مشترك مع روحاني، إلى أن "سبب هذه الزيارة هو أننا لا نرغب في نزاع بين السعودية وإيران، وأضاف، مهما تطلب الأمر يجب ألا نسمح بحدوث هذا النزاع، لأن هناك جهة ذات مصلحة تريد أن يحدث ذلك".

كما أوضح خان الذي يزور إيران للمرة الثانية هذا العام، إلى أن هذه مسألة "معقدة" يمكن حلها عن طريق المحادثات.

في المقابل، أكد روحاني الموقف الرسمي لبلاده، الذي يشترط عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015، الذي انسحبت منه واشنطن في مايو (أيار) العام الماضي، وبرفع العقوبات الاقتصادية قبل بدء أي حوار معها، قائلا إن "أي بادرة حسن نية ستُقابل بمثلها وبكلمات طيبة".

كما قال روحاني إنه عبّر عن قلق إيران بشأن أمن الخليج، خصوصاً ما يتعلق بما يقول إنه "هجوم صاروخي" على ناقلة إيرانية في البحر الأحمر الجمعة، مشيراً إلى أنه قدّم لخان "دليلاً" على ما حصل، وإن التحقيقات جارية، مضيفا "إذا اعتقد بلد ما أنه يمكن أن يتسبب بانعدام الأمن في المنطقة، ولا يلقى الرد المناسب، فإنه مخطئ".

المصدر: الشرق الأوسط + اللواء


أخبار ذات صلة

الغاء حفل الاستقبال في قصر بعبدا لمناسبة الاستقلال بسبب الظروف [...]
الرئيس بري يلتقي وزير الدفاع في عين التينة
"استرداد الأموال المنهوبة" قيد الدرس.. وهذا موعد الجلسة المشتركة