بيروت - لبنان

اخر الأخبار

أخبار دولية

9 تشرين الأول 2018 05:51م بالفيديو.. الفرنسيون يتظاهرون ضد سياسة ماكرون.. غضب وأعمال شغب

حجم الخط
خرج الفرنسيون اليوم إلى شوارع بلادهم ضمن تظاهرة عمالية جابت انحاء فرنسا، اعتراضا على "النموذج الاجتماعي" الذي يقترحه رئيس البلاد، لتكون بذلك المرة الثانية عشر على التوالي التي تنظم فيها النقابات العمالية الفرنسية احتجاجات، منذ تولي ماكرون للحكم العام الماضي.

وشهدت عدة مدن فرنسية، احتجاجات نظمها الاتحاد العام لنقابات العمال والاتحادات العمالية، وعلى رأسها "الكونفدرالية العامة للشغل" و"قوة العمل"، بالإضافة إلى اتحادات طلابية، ضد "النموذج الاجتماعي" الذي طرحه الرئيس.

من جهتها نشرت وسائل اعلام متابعة  مقاطع مسجلة تظهر التظاهرت العارمة التي تعم البلاد والتي تتخللها اعمال شغب للمحتجين.

وتتوالى التحركات الاحتجاجية هذه، تنديدا بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية، التي يعتمدها ماكرون والتي تصفها النقابات بـ"التقشفية" التي "تأتي لصالح الأغنياء والشركات الكبيرة على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة".

وتحاول النقابات العمالية الضغط على سياسة الحكومة والمتعلقة بالإصلاحات الاجتماعية الجاري العمل عليها، مثل التعديلات التي سوف تمس منظومة التقاعد والتأمين ضد البطالة.

وتقف "الكونفدرالية العامة للشغل" (سي جي تي) وراء الدعوة إلى التحرك الاحتجاجي الجديد، والذي تم الشروع في التحضير له منذ نهاية أغسطس، إلى جانب "الاتحاد الوطني للطلبة في فرنسا" و"الفدرالية المستقلة الديمقراطية لطلبة الثانويات" و"الاتحاد الوطني لطلبة الثانويات".

وتشترك هذه النقابات في موقفها المعارض لإصلاحات ماكرون وسياساته، التي تمس بحسبهم بالشرائح الضعيفة في المجتمع الفرنسي، وتضر أيضا بمبدأ التضامن والعدالة الاجتماعيين في البلاد.