بيروت - لبنان 2021/01/18 م الموافق 1442/06/04 هـ

بايدن يحض الكونغرس على إقرار خطة مساعدة «متينة»

وزير العدل الأميركي لم يلاحظ مقدارا من «التزوير»

بايدن والي جانبه هاري خلال الاعلان عن فريقه الاقتصادي (ا.ف.ب)
حجم الخط

حض الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الكونغرس امس على العمل سريعا من أجل اقرار خطة «متينة» لمساعدة العمال والمؤسسات خلال أزمة فيروس كورونا. 

وقال خلال تقديمه فريقه الاقتصادي، وبينهم رئيسة الاحتياطي الفدرالي السابقة جانيت يلين التي ستكون أول امرأة تتولى وزارة الخزانة، إن إدارته سوف تدفع باتجاه مزيد من الاجراءات لتصحيح مسار الاقتصاد، مضيفا «أعرف أن هذه الأوقات صعبة، لكنني اريدكم أن تعلموا أن المساعدة في طريقها» الى الاميركيين.

 واعتبرت يلين لاحقا أن اقتصاد الولايات المتحدة يواجه أزمة «تاريخية» تطاول الاكثر ضعفا، منبهة الى أن عدم التحرك قد يؤدي الى تدهور اضافي «يتسبب بمزيد من الدمار». 

وقالت إن «أناسا كثيرين يعانون لتأمين الطعام ودفع الفواتير وبدلات الايجار. إنها مأساة أميركية». 

ويستمر الخلاف بين الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس في شأن خطة المساعدة الاقتصادية، فيما يشدد خبراء اقتصاديون على ضرورة توفير مزيد من الدعم في وقت تستعد البلاد لمواجهة أشهر أكثر صعوبة قبل أن تتوافر اللقاحات ضد وباء كوفيد-19 للعامة. ويتسلم بايدن منصبه في 20 كانون الثاني المقبل.

يأتي ذلك في إطار إعلان بايدن ونائبته كامالا هاريس، عن فريقهم الإقتصادي، حيث اختار الرئيسة السابقة للمجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين لترؤس الفريق، بعد أن اختارها في وقت سابق لتولي وزارة الخزانة في إدارته المرتقبة.

وتأتي يلين ضمن عدد من النساء اللواتي تم اختيارهن لشغل مناصب اقتصادية بارزة في فريق بايدن، في وقت أكد فريق بايدن الانتقالي إن الرئيس المنتخب يهدف إلى على كسر الحواجز العرقية بهذه الاختيارات.

من جهته، أعلن وزير العدل الاميركي بيل بار امس أنه لم يلاحظ مقدارا من «التزوير» من شأنه الدفع نحو تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديموقراطي جو بايدن، وذلك خلافا لتأكيدات الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب.

 وقال بار المعروف بقربه من ترامب في مقابلة مع وكالة «اسوشيتد برس» الاميركية «حتى الآن، لم نلاحظ تزويرا الى حد من شأنه تغيير نتيجة الانتخابات».

 واعلن ترامب الأحد في أول مقابلة تلفزيونية له منذ الانتخابات الرئاسية أنه لن يقر أبدا بالخسارة أمام بايدن، بدون أن يتخلى عن نظرية المؤامرة حول تزوير الانتخابات. 

وقال ترامب لمحاورته ماريا بارتيرومو على قناة فوكس نيوز «هذه الانتخابات تم تزويرها. هذه الانتخابات عملية غش كاملة».

 (أ ف ب) 





























أخبار ذات صلة

تونس.. حملة اعتقالات تطال 600 شخص أغلبهم «قُصّر وأصحاب سوابق»
العراق قلقٌ من التوتر الأميركيّ الإيرانيّ.. ويتطلّع للعمل مع إدارة [...]
الوفدان التركي واليوناني يستأنفان محادثاتهما في مقر الناتو