بيروت - لبنان 2020/06/04 م الموافق 1441/10/12 هـ

بوتين يرضخ.. ويخفّض إنتاج النفط

عائلة روسية تشاهد خطاب بوتين عقب الاجتماع (أ ف ب)
حجم الخط

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة عمل أمس أنّ بلاده مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة والسعودية لخفض انتاج النفط، قبل أن يقول إنه يدرس خفضاً بعشرة ملايين برميل في اليوم. 

وقال بوتين وفق نص الاجتماع الذي نشره موقع الكرملين، «نحن على استعداد للتوافق مع حلفائنا في إطار أوبك»، ومستعدون أيضاً للتعاون مع الولايات المتحدة بالخصوص»، مضيفاً أنّه «من الضروري توحيد الجهود لتحقيق توازن في الاسواق وخفض انتاج» النفط. 

وقبل يومين من اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها في إطار «أوبك» قال بوتين أيضاً «بحسب تقديرات أولية، أعتقد أنّه من الممكن (إجراء) خفض بنحو 10 ملايين برميل في اليوم. ربما أقل بقليل، وربما أكثر». 

وأكدت أوبك أمس عقد اجتماع استثنائي مع شريكاتها الاثنين، بعد يوم من إطلاق الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة تحدث فيها عن تخفيضات محتملة في الإنتاج السعودي والروسي بمعدل عشرة ملايين برميل في اليوم. 

وساهمت تغريدات ترامب في زيادة أسعار النفط الخام في حين ما زال سوق الذهب الأسود يرزح تحت ضغوط ضعف الطلب بسبب القيود المفروضة على نقل الأشخاص والبضائع حول العالم في إطار إجراءات مكافحة كوفيد-19. وفي الوقت نفسه، لا يزال عرض الخام وفيراً.

وغمز الرئيس الروسي من قناة السعودية بعد ما وصفه انسحابها من اتفاق أوبك،  مشيرا الى آثار فيروس كورونا على الطلب، في انهيار أسعار الخام مؤخرا.

وفي اجتماع مع وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، قال بوتين إن السعودية تخطط للتخلص من منافسيها من منتجي النفط الصخري ومن أجل أن تفعل هذا فإنها كان عليها أن تدفع سعر النفط إلى أقل من 40 دولارا للبرميل.

إلى ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس شركة لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، قوله أمس إنه يأمل بأن تنضم الولايات المتحدة إلى المحادثات المقبلة بين أوبك ومنتجين بارزين للنفط والذين يشكلون المجموعة المعروفة باسم أوبك.

ومتحدثا بعد اجتماع مع شركات النفط الروسية في مقر وزارة الطاقة، قال وحيد الكبيروف أيضا إنه يرغب في أن تقرر المجموعة أيضا حجم التخفيضات الانتاجية، وقال إن منتجي النفط الروس اتفقوا على كبح الانتاج.

(أ ف ب - رويترز)


أخبار ذات صلة

رسميًا.. الترحيل لأيّ مقيم في السعوديّة لا يلتزم بالكمامة والتباعد
الحريري معزيا بمحسن ابراهيم: كرّس حياته في سبيل القضية الفلسطينية!
مجلس الوزراء ملتئم في بعبدا.. ماذا على جدول الأعمال؟