بيروت - لبنان 2019/07/23 م الموافق 1440/11/20 هـ

بومبيو: لا نسعى إلى حرب مع إيران.. إلا إذا هاجمت مصالحنا

لافروف: توتر واشنطن - موسكو ينعكس سلبا على العالم

حجم الخط

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع ايران، إلا أنه تعهد مواصلة الضغط عليها.

وولفت في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في سوتشي "نحن لا نسعى مطلقا الى حرب مع إيران".

إلا أنه أضاف "لقد اوضحنا للإيرانيين أنه إذا تعرضت المصالح الأميركية لهجوم، فإننا سنرد بالتأكيد بالطريقة المناسبة"، وأكد انه تحدث الى نظيره الروسي  وكذلك إلى الحلفاء في بروكسل الاثنين حول التهديد الذي ترى الولايات المتحدة أن ايران تمثله.

وتأتي تصريحاته بعدما نشرت الولايات المتحدة سفينة هجومية برمائية وبطاريات صواريخ "باتريوت" إلى مياه الخليج لتعزيز قدرات حاملة طائرات وقاذفات من طراز "بي-52" أُرسلت سابقا إلى المنطقة، رغم نفي الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفكيره في ارسال 120 الف جندي.

واضاف بومبيو "نحن ننتظر من ايران التصرف كدولة عادية" مشيرا بشكل خاص إلى دعم ايران للمتمردين الحوثيين في اليمن الذين يتعرضون لهجوم من السعودية، حليفة واشنطن.

وتابع أن الحوثيين "يطلقون الصواريخ على مناطق يسافر إليها الروس والأميركيون، ويمكن أن تؤدي هذه الصواريخ إلى قتلهم".
من جهة ثانية أكد بومبيو بحثه مع لافروف الأوضاع في أوكرانيا وفنزويلا، وقال "طلبنا من موسكو وقف دعم الرئيس مادرور في فنزويلا.

وكان قد بومبيو قال، إن الرئيس، دونالد ترمب، يريد أن يجد سبلاً للتعاون مع روسيا.

وأضاف "أنا هنا اليوم لأن الرئيس ترمب ملتزم بتحسين هذه العلاقات".

لافروف
بدوره قال لافروف خلال المؤتمر إنه عقد محادثات مفيدة وصريحة مع وزير الخارجية الأميركي.

وأكد أن التوتر في العلاقة بين واشنطن وموسكو ينعكس سلبا على العالم، لافتا إلى الاتفاق على خطوات لتعزيز العلاقات الروسية الأميركية.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في مزيد من التفاهم مع واشنطن بعد نشر تقرير مولر، وكشف عن أنه بحث مع نظيره الأميركي الأزمة السورية والأوضاع في الشرق الأوسط و إيران.

وشدد على أن موسكو ستعمل جاهدة "لمنع انزلاق الوضع حول إيران نحو السيناريو العسكري"، مضيفا أنه "شعر" خلال المباحثات مع بومبيو بأن "الجانب الأمريكي له نية أيضا لإيجاد حل سياسي" للوضع.

وقبيل المؤتمر الصحفي قال لافروف إن موسكو مستعدة لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين والمتوترة، بسبب عدد من القضايا من بينها ضبط الأسلحة وإيران.

وأضاف لافروف من مدينة سوتشي حيث من المقرر أن يلتقي بومبيو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "أعتقد أن الوقت قد حان لبدء بناء نموذج جديد للفهم المتبادل يكون مسؤولاً وبناء".



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 23-7-2019
الحريري يدعو لعقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس
شعارات الإصلاح ومكافحة الفساد باتجاهات محدَّدة تخفي وراءها نوايا مبيّتة