بيروت - لبنان 2021/01/18 م الموافق 1442/06/04 هـ

تحذير من الصحّة العالميّة: العام الثاني للوباء قد يكون «أقسى» من الأوّل

حجم الخط

على وقع موجات الإغلاق التي يعيشها العالم إثر تحوّر الفيروس وسرعة انتشاره، وعجز حملات التلقيح عن احتوائه حتّى الآن، اعتبر مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، أنّ العام الثاني لوباء "كورونا" قد يكون أكثر صعوبة من الأول.

رايان وفي بث مباشر على حساب المنظمة الأمميّة عبر "تويتر" قال: "نحن ندخل العام الثاني للوباء، وقد يكون الأمر أكثر صعوبة، بالنظر إلى ديناميكيات الانتشار وبعض المشاكل التي نراها".


الدكتور مايكل رايان

كما شدد المسؤول في الصحة العالمية على أنّ البيانات التي تلقتها المنظمة خلال الأسبوعين الماضيين، تشير إلى أنّ الإصابات "بلغت الذروة مرة أخرى"، موضحًا أنّ نصف الكرة الأرضية الشمالي، بخاصة أوروبا وأميركا الشمالية، يشهد "عاصفة مثالية"، ولفت إلى أنّ زيادة انتشار العدوى كانت نتيجة عوامل مثل الصقيع والزحام داخل المباني وانتشار سلالات جديدة من فيروس "كورونا".

هذا وأظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أنّ أكثر من 91.7 مليون نسمة أصيبوا بفيروس "كورونا" على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و969,029.

فيما تم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

من جانبها، أفادت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، بأنّ فيروس "كورونا" المتحور الذي ظهر في بريطانيا وجنوب إفريقيا، انتشر في 50 بلدًا على الأقل، وسط عالم أغرقته موجة جديدة من الإصابات، في حين تعجز عمليات الإغلاق وحملات التلقيح عن احتواء الوباء.

كما أشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أيضًا إلى أنّ "نوعًا آخر مثيرًا للقلق" لفيروس "كورونا" المستجدّ رصد في اليابان قد يؤثر على الاستجابة المناعية ويحتاج إلى مزيد من التحقيق، مشيرة إلى أنّه "كلما زاد انتشار فيروس سارس- كوف-2، زادت فرص تحوّره. المستويات العالية للانتقال تعني أننا يجب أن نتوقع ظهور مزيد من السلالات".

المصدر: العربيّة + اللواء


أخبار ذات صلة

الخارجية البريطانية: المستوطنات الاسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي وتجازف [...]
بالفيديو.. الأمطار تُحوّل اوتوستراد طرابلس - البداوي الجديد الى «نهر [...]
بري: لبنان يرزح تحت الحصار.. ونؤكد رفضنا أي محاولة لفرض [...]