بيروت - لبنان 2019/09/22 م الموافق 1441/01/22 هـ

ترامب عن تخفيف العقوبات على إيران: "سنرى"

تخصيب طهران لليورانيوم سيرتد عليها

حجم الخط

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم، إيران من أن تخصيبها لليورانيوم سيكون "خطيرا جدا" عليها، وقال ترمب إنه يعتقد أن إيران تريد التوصل لاتفاق مع واشنطن بخصوص برنامجها النووي.

وفي رد على سؤال حول سعيه للقاء روحاني، قال ترمب "لا أسعى إلى أي لقاء مع الرئيس الإيراني في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وقال ترمب للصحفيين في البيت الأبيض ردا على سؤال عن إمكانية تخفيف الولايات المتحدة حملة "الضغوط القصوى" على إيران "سنرى ما سيحدث"، واشار إلى أننا لا نريد تغيير النظام في إيران.

جاء ذلك بعدما، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني الأربعاء، أن بلاده ستواصل تقليص التزاماتها النووية عند الضرورة.

من جهته حث روحاني أميركا على الكف عن ممارسة أقصى الضغوط وإنهاء سياسات العداء.

وفي وقت سابق اليوم، قال سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إيران ستخصب اليورانيوم لأغراض البحث والتطوير "للمدى الذي تحتاجه البلاد بالفعل".

وحذر السفير كاظم غريب آبادي من أن طهران ستتخذ "إجراءات ملائمة" إذا ما حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها "تحويل مسار التعاون البناء والإيجابي بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

تصريحات آبادي جاءت على هامش اجتماع محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ردا على سؤال الصحافيين عن كمية اليورانيوم الذي تخطط إيران لتخصيبه.

الصين
وفي سياق منفصل، رحب ترامب بقرار الصين اعفاء عدد من السلع الأميركية من زيادة الرسوم الجمركية، ووصفه بـ"الخطوة الكبيرة".

ومن المقرر أن يجتمع عدد من كبار المفاوضين الأميركيين والصينيين لاستئناف المحادثات في واشنطن الشهر المقبل بعد التدهور الحاد في العلاقات التجارية بين البلدين خلال الصيف.

فنزويلا والعراق 
وعن ازمة فانزيلا قال ترامب  "سياستنا تجاه النظام ستبقى حازمة"، وعن غزو العراق وصف ترامب  الاجراء بالخطأ  الجسيم".






أخبار ذات صلة

التلفزيون السويدي: الرئيس التنفيذي للشركة المالكة لناقلة تحتجزها إيران وترفع [...]
وزير الداخلية السعودي: المملكة في مقدمة الدول في مجال مكافحة [...]
الطيران الحربي المعادي يحلق في هذه الاثناء فوق منطقة مرجعيون [...]