بيروت - لبنان 2020/06/04 م الموافق 1441/10/12 هـ

ترامب لـ «منظمة الصحة العالمية»: أنتم من يُسيس الوباء وبومبيو يُلمّح بتغيير القيادة

حجم الخط

جدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أمس، هجومه على منظمة الصحة العالمية، بعد أن طالبه مدير المنظمة، تيدروس غيبريسوس، بعدم "تسييس فيروس" كورونا (كوفيد-19).

وفي مؤتمر صحفي، في وقت سابق الأربعاء، رد مدير الصحة العالمية على هجمات ترامب حول كيفية تعامل منظمته مع تفشي كورونا، قائلا: "من فضلك لا تسييس هذا الفيروس إذا كنت لا تريد المزيد من أكياس الجثث... إن رسالتي القصيرة هي: يرجى الحجر الصحي لتسييس كوفيد".

بينما رأى ترامب في مؤتمر صحفي، في البيت الأبيض يوم الأربعاء، أن غيبريسوس هو من يُسيّس الفيروس التاجي، وقال إنه يعتقد أن المنظمة تفضل أو تميل إلى الصين.

وأضاف ترامب: "لا أصدق أنه يتحدث عن السياسة عندما تنظر إلى العلاقة التي تربطهم بالصين، لذا تنفق الصين 42 مليون دولار، وأنفقنا 450 مليون دولار (لصالح المنظمة) ويبدو كل شيء على أنه في جانب الصين... هذا ليس صحيحًا، ليس عدلاً لنا وبصراحة ليس عدلاً للعالم".

وأشار ترامب إلى أنه سيكون هناك عدد أقل من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا إذا أعطت منظمة الصحة العالمية "التحليل الصحيح".

وخلال المؤتمر، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "إن هذا ليس الوقت المناسب" لتغيير قيادة منظمة الصحة العالمية"، لكنه لم يعترض على دعوة ترامب السابقة إلى تقليص التمويل المحتمل للمنظمة.

على الرغم من اقتراح بومبيو بأن الولايات المتحدة لا تتطلع إلى استبدال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في الوقت الحاضر، قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية امس، إن تيدروس غيبريسوس كان جزءًا من مشكلة المنظمة.



أخبار ذات صلة

مرتضى: 4 حزيران 1928 ولادة رجل بحجم امة
اجتماع لعرض مسار المفاوضات مع صندوق النقد في بعبدا: البت [...]
وقفة احتجاجية لمتطوعي الدفاع المدني امام وزارة الداخلية