بيروت - لبنان 2020/08/09 م الموافق 1441/12/19 هـ

ترامب يعاود بث معلومات مضللة في ظل أعلى عدد وفيات بأميركا

الصين تسجل أكبر عدد من الإصابات بكورونا منذ ٣ أشهر

سكان نيويورك يقفون في الطابور للحصول على لائحة طعام مجانية (ا.ف.ب)
حجم الخط

أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 660 ألفا و787 شخصا على الأقل في جميع أنحاء العالم بحسب آخر تعداد أجرته وكالة فرانس برس امس. فيما أحصت الولايات المتحدة أعلى عدد من الوفيات اليومية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد المسجلة منذ شهرين مع نحو 1600 حالة وفاة، كما أفادت جامعة جونز هوبكنز. كما بلغ عدد الإصابات أكثر من ستين ألف إصابة جديدة مؤكدة في يوم واحد، بعد انخفاض طفيف خلال اليومين السابقين.

 وبعدما اعتمد في الأيام القليلة الماضية خطابا أكثر جدية ورصانة للتحذير من مخاطر وباء كوفيد-19 داعيا إلى وضع الكمامة، عكس الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدّدا التوجّه وعاد لنشر معلومات طبية مضلّلة.

وحذفت منصة تويتر في خطوة نادرة تسجيلا مصورا - سبقها فيسبوك إلى حذفه - استخدمه الرئيس الأميركي ويقول فيه أطباء للأميركيين إن وضع الكمامات غير ضروري وإن عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا يمكن أن يشفي المصابين بوباء كوفيد-19.

وسجّلت الصين امس  101 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في أعلى معدل إصابات في يوم واحد منذ ثلاثة أشهر، مع إغلاق صالات الألعاب الرياضية والحانات والمتاحف في بؤر الإصابة الرئيسية.

وفي هونغ كونغ، حذرت رئيسة السلطة التنفيذية كاري لام  من أن المدينة على وشك ان تشهد انتشارا وبائيا «واسع النطاق» فيما بدأ تطبيق اجراءات تباعد اجتماعي هي الأشد منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في مطلع السنة.

 واعتبارا من الاربعاء سيتعين على سكان المدينة البالغ عددهم 7،5 مليون نسمة وضع الكمامات في الأماكن العامة فيما لم يعد يسمح للمطاعم إلا بخدمة تقديم الطعام لتسليمه الى الخارج. ولم يعد يسمح بتجمع أكثر من شخصين باستثناء العائلات. 

وفي أوروبا، شهدت إسبانيا ارتفاعاً في عدد الإصابات الجديدة لأكثر من ثلاثة أضعاف في الأسبوعين الماضيين لتتجاوز 1800. 

وأوصت ألمانيا، بعد فرنسا وبريطانيا، رعاياها بعدم السفر إلى هناك. 

وأكد وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران من جانبه امس، أن بلاده «لا تشهد موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد» مشيرا إلى أنه «لا يجب التراخي» إذا أردنا تجنبها.

وأذن البرلمان الإيطالي  بتمديد حالة الطوارئ حتى 15 تشرين الأول لتسهيل مهمة الحكومة باتخاذ القرارات المتعلقة بمكافحة وباء كوفيد-19.

وفي سياق التجارب للتوصل إلى لقاح، أعلنت روسيا امس أنها تأمل في بدء الإنتاج الصناعي للقاحين ضد فيروس كورونا في أيلول وتشرين الأول.

 وأوضحت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا أن لقاحين عمل عليهما باحثون روس «هما من أكثر اللقاحات الواعدة اليوم».

وقال كيريل دميترييف رئيس صندوق السيادة الروسي الذي يمول تطوير اللقاح في مركز نيكولاي غاماليا لشبكة «سي إن إن»، «ذهل الأميركيون عندما سمعوا إشارة سبوتنيك» وهو أول قمر اصطناعي أطلقه الاتحاد السوفياتي في العام 1957. تابع «مع اللقاح سيكون الوضع مماثلا. سنكون الأوائل». 

وتسبب وباء كوفيد-19 في ارتفاع معدل الوفيات في أوروبا بنسبة 50 في المئة بين نهاية آذار  وبداية نيسان حسب أرقام معهد «إنسي» الفرنسي للإحصاءات، والذي أوضح أن فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا كانت الأكثر تضررا.

(ا.ف.ب)



أخبار ذات صلة

الصحة التركية: تسجيل 16 وفاة و1172 إصابة بكورونا خلال يوم
mtv: إضرام النيران في مستوعبات النفايات على الصيفي
الجيش ومكافحة الشغب يعملان لإبعاد المتظاهرين من وسط بيروت