بيروت - لبنان 2020/10/31 م الموافق 1442/03/14 هـ

تعاون على وقع خلافٍ مستعصٍ.. مناورات عسكريّة تجمع تركيا واليونان

حجم الخط

على وقع أزمة شرق المتوسط المستعصية، تشارك مجموعة من القوات الخاصة التركيّة، في مناورات مشتركة تضمّ 6 دول، بينها اليونان، في أحدث تعاون مشترك بين قوات البلدين، منذ توتر الأجواء بينهما.

فقد أعلنت وزارة الدفاع التركيّة، في بيان، البدء بـ"مناورات مشتركة خاصة بدول البلقان، بمشاركة قوات من تركيا، ورومانيا، واليونان، وبلغاريا، وألبانيا، ومقدونيا، خلال الفترة 14-25 أيلول/ سبتمبر 2020، في رومانيا".

البيان أضاف أنّ "الهدف من التمرين (المناورات)، تنمية الصداقة والتعاون والتنسيق بين القوات الخاصة، لدول البلقان، وتبادل المعرفة، والخبرة المتبادلة، وتطوير قدرتها على أداء العمليات معًا".

أردوغان يهاجم اليونان

في الأثناء، هاجم الرئيس التركيّ رجب طيب أردوغان الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون، واصفًا إياه بـ"عديم الكفاءة".

كما انتقد اليونان، معتبرًا أن سياسته على حق، وأنّه لن يسمح لأحد بعزل بلاده داخل شواطئها، رغم امتلاكها أطول سواحل على المتوسط.

"قطاع الطرق"

الرئيس التركيّ أضاف بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تركيّة أنّه "رغم استفزازات الطرف الآخر (في إشارة إلى اليونان) وسلوكه الصبيانيّ شرق المتوسط، نتصرف بحكمة لأننا دولة عظيمة، وعلى حق"، مشيرًا إلى أنّ نظراءه في شرقي المتوسط أدركوا أنّ لغة التهديد لا تنفع وأنّ تركيا لن تخضع للابتزاز ممّن وصفهم بـ"قطاع الطرق".

فرض عقوبات

هذا ومن المقرر أن يناقش الاتحاد الأوروبيّ الأسبوع المقبل مسألة فرض عقوبات على تركيا، تطالب بها كلّ من اليونان وقبرص، ردًا على إرسال أنقرة سفن تنقيب وسفنًا حربيّة إلى مناطق في شرق المتوسط.

المصدر: العربيّة + اللواء



أخبار ذات صلة

أعلنت بلدية الشيخ محمد، في بيان، ثبوت إصابة أحد أبناء [...]
الاتحاد يحسم ديربي جدة امام الاهلي بعد صيام 8 سنوات
في بعلبك.. محاولات لمنع ازالة مخالفات البناء