بيروت - لبنان 2020/08/14 م الموافق 1441/12/24 هـ

تمهيدا لـ"عزله".. الكونغرس يصادق على أولى تهم ترامب

البيت الأبيض مواد العزل "مهزلة بائسة"

حجم الخط

تمهيدا لاجراءات عزل سيد البيت الابيض، صادقت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي، اليوم على التهمة الأولى للرئيس دونالد ترامب والمتعلقة بإساءة استخدام السلطة، الامر الذي وصفه البيت الابيض بـ"المهزلة البائسة".

كما وافقت اللجنة القضائية على المادة الثانية من المساءلة، والتي تخص إعاقة عمل الكونغرس، ما يعني موافقة اللجنة ورفع الملف لمجلس النواب.

وصوتت لجنة العدل في مجلس النواب لصالح اتهامي العزل، الأول فيما يخص إساءة استخدام السلطة حيث أيد 23 عضواً القرار في حين رفضه 17 آخرون، والثاني المتعلق بعرقلة عمل الكونغرس حيث أيد 23 عضواً القرار في حين رفضه 17 آخرون.

"مهزلة البائسة"
من جهته وصف البيت الأبيض تصويت مجلس النواب بـ"المهزلة البائسة"، حيث قالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان إن نقاش اللجنة القضائية حول الموافقة على مادتي العزل "وصل إلى نهاية مخجلة".

وقالت غريشام "يتطلع الرئيس الآن ليلقى في مجلس الشيوخ معاملة عادلة وتطبيق الاجراءات القانونية التي يواصل مجلس النواب منعها عنه بشكل مخز".

يذكر أن البيت الأبيض كان رد يوم الجمعة الماضي قبل انقضاء المهلة النهائية للدعوة للدفاع عن ترامب في التحقيق المتعلق بإجراءات عزله عبر استنكار العملية القانونية بأكملها باعتبار أن "لا أساس لها".

وقال محامي البيت الأبيض، بات سيبولوني، في رسالة إلى رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، الديمقراطي جيرولد نادلر: "كما تعلمون تحقيقكم لا أساس له بالكامل".

إلى ذلك بعث سيبولوني الرد قبل دقائق من الموعد النهائي أمام البيت الأبيض لإعلان ما إذا كان يعتزم إرسال ممثلين عنه إلى اللجنة القضائية.

وفي حين أنه من المرجح أن ينجح الديمقراطيون في تأمين غالبية لاتهام ترامب في المزاعم ضده باستغلال سلطته عبر الضغط على أوكرانيا للتدخل في انتخابات عام 2020 الرئاسية (عبر التحقيق بأنشطة ابن جو بايدن الطامح لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة)، إلا إنه من المؤكد أن تتم تبرأته في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية.

ومن المفترض عقب موافقة اللجنة التي يقودها الديموقراطيين، على تهمتي ترامب، ان يتم التصويت على بدء الإجراءات لمحاكمته برلمانيا في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية، ومن المتوقع أن يعلن عن الموعد في الأسبوع القادم.

إعداد "اللواء"


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 14-8-2020
هيل في مارمخايل يستمع إلى شروحات المواطنين عن المعاناة، والشكاوى من الطبقة السياسية (تصوير: محمود يوسف)
كباش أميركي - إيراني على أرض الإنفجار: خلاف على الحكومة [...]
تعاطي السلطة والقضاء بهذا الاستخفاف مع تداعيات كارثة المرفأ يفتح [...]