بيروت - لبنان 2020/02/27 م الموافق 1441/07/03 هـ

ظريف: إيران وأميركا كانتا على شفا الحرب والمنطقة على حافّة الهاوية

حجم الخط

اعتبر وزير الخارجيّة الإيرانيّ محمد جواد ظريف، أنّ الولايات المتحدة مضت بغطرستها في مسارٍ جعل المنطقة قريبة جدًا من حافة الهاوية، كاشفًا أنّ بلاده كانت على شفا خوض حرب مع أميركا عقب اغتيال الجنرال قاسم سليماني الشهر الماضي، ومعتبرًا أنّ دونالد ترامب هو المسبب الرئيس للتوتر.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة "أن بي سي نيوز" الإخباريّة، لفت ظريف إلى أنّ إيران والولايات المتحدة تبادلتا رسائل غاضبة خلال المواجهة الأخيرة التي أعقبت "العملية الإرهابيّة" الأميركيّة بطائرات مسيّرة، والتي أسفرت عنمقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الفريق قاسم سليماني، وأنّ الجانبين "اقتربا جدًا من شفا الحرب".

كما أعرب الروزير الإيرانيّ عن أسفه "لأنّ الولايات المتحدة، وبناء على معلومات مضلّلة تستند إلى الجهل والغطرسة، انخرطت في مسار جعل المنطقة قريبة جدًا من حافة الهاوية"، مشيرًا إلى أنّ وزير الخارجيّة الأميركيّ مايك بومبيو كتب "رسالة غير لائقة للغاية إلى إيران" في ذروة الأزمة في كانون الثاني/ يناير، وأنّ الخارجيّة الإيرانيّة ردّت عليها بلهجة شديدة للغاية تتناسب معتلك الرسالة.

كما قال ظريف إنّ رسالة بومبيو احتوت على "تهديدات"، وبالمقابل كان ردّ الخارجيّة الإيرانية قويًا ومناسبًا، لكنّه لم يكن غير مهذب.

ولدى سؤاله عن خطر حرب غير مقصودة، قال ظريف: "حسنًا، لقد ضربت الولايات المتحدة المكان الخطأ، في الوقت الخطأ، وهذه هي العواقب، ولا يمكننا السيطرة على العواقب، والناس مسؤولون عن عواقب أفعالهم، وأعتقد أن الأشخاص الذين بدأوا هذا، يحتاجون للعودة إلى رشدهم".

المصدر: إرنا + اللواء



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 27-2-2020
من الإعتصام أمام وزارة الصحة (تصوير: طلال سلمان)
تهديد أميركي بمحاسبة المسؤولين و إخراج نصرالله من النظام المالي
27-2-2020