بيروت - لبنان 2021/04/20 م الموافق 1442/09/08 هـ

في فيينا.. الإتفاق النووي الإيراني محور المباحثات الروسية الأميركية

حجم الخط

بعد يومٍ واحدٍ من انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات في فيينا بين الدول الغربية وإيران سعيًا لعودة الأخيرة إلى إلتزاماتها، أجريت اليوم الأربعاء، محادثات مشتركة بين روسيا وأميركا حول الملف النووي الإيراني.

فقد أوضح ممثل روسيا في فيينا ميخائيل أوليانوف، أنه اجتمع مع المبعوث الأميركي لإيران روبرت مالي، وناقش الطرفان القضايا المتعلقة بعودة جميع الأطراف للتنفيذ الكامل للاتفاق النووي.

وانتهت الجولة الأولى من المفاوضات حول إعادة إحياء الاتفاق النووي مساء أمس في فندق بفيينا بين الدول الغربية ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى الصين وروسيا وإيران، وخلصت إلى ضرورة استكمال المشاورات بين مجموعتين من الخبراء.

كما تم تكليف مجموعتين من الخبراء بمهمة المزاوجة وبالتزامن بين قائمة العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة رفعها عن إيران، وقائمة الالتزامات التي يتعين على طهران العودة للعمل بها بموجب الاتفاق على أن تقدم المجموعتان تقريرا بذلك يوم الجمعة المقبل، وهو موعد اجتماع اللجنة المشتركة.

جولات مكوكية لأسابيع

ومن المقرر أن يقوم مسؤولون بريطانيون وفرنسيون وألمان بجولات مكوكية بين الوفدين الأميركي والإيراني المقيمين في فندقين منفصلين في فيينا.

إلى ذلك، ذكر مسؤول من الاتحاد الأوروبي لوكالة رويترز أن المحادثات، التي قد تمتد لأسابيع، تستهدف الوصول إلى شكل ما من أشكال الاتفاق قبل انتخابات إيران الرئاسية في 18 يونيو/حزيران، غير أن مسؤولين أميركيين وإيرانيين قالوا إنهم ليسوا في عجلة من أمرهم.

المصدر: العربيّة نت + اللواء 



أخبار ذات صلة

بايدن يفاجئ أنصاره وخصومه معا
أفغانستان في مواجهة المجهول
التجربة «السنغافورية» حلّ لمكافحة الفساد