بيروت - لبنان 2019/11/17 م الموافق 1441/03/19 هـ

قبيل توجهه إلى روسيا.. أردوغان يتوعّد واشنطن وينتقد "الأصوات الإيرانيّة المزعجة"

حجم الخط

شدّد الرئيس التركيّ رجب طيب أردوغان، أنّه إذا لم تف الولايات المتحدة بوعودها لتركيا، فبلاده ستواصل عملياتنا في شمال شرقي سوريا، وبشكل أقوى، مؤكدًا أنّه "لا مكان لوحدات حماية الشعب الكرديّة في مستقبل سوريا".

أردوغان، الذي من المنتظر أن يزور روسيا، اليوم الثلاثاء، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوضح أنه سيناقش مع الرئيس بوتين، كيفيّة قيام اللجنة الدستوريّة السوريّة بإحراز تقدم ملموس، آملا في "إنقاذ منطقتنا من آفة الإرهاب الانفصاليّة بالتعاون مع روسيا".

كما شدد أردوغان في هذا السياق، على أن روسيا وتركيا متفقتان على محاربة كل أشكال الإرهاب، وقال إنه سيبحث في روسيا الخطوات الواجب اتخاذها لانهاء وجود المسلحين الأكراد في المناطق التي يوجد فيها الجيش السوري.

وبشأن عودة السوريين إلى "المنطقة الآمنة" قال الرئيس التركي: " ننتظر من كل البلدان صاحبة الضمير، عمل هذا المشروع من أجل إنهاء حنين ملايين السوريين إلى وطنهم".

الرئيس التركيّ لفت أيضًا إلى أنه لم يتلق من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اقتراحًا بتمديد تعليق عملية "نبع السلام" العسكريّة التركيّة في شمال سوريا، وقال "ماكرون غالبا ما يبحث هذه الأمور مع الإرهابيين"، في إشارة إلى المسلحين الأكراد.

وأضاف الرئيس التركي أنه "حتى الآن انسحب نحو 800 إرهابي من المنطقة، وهناك قرابة 1300 آخرين يواصلون الانسحاب بسرعة، ونحن نراقب الوضع عن كثب".

وقال أردوغان إن "هناك أصواتا مزعجة من الجهة الإيرانيّة، تسبب لي ولزملائي الإزعاج"، داعيا الرئيس الإيرانيّ، حسن روحاني، إلى إسكاتها.

المصدر: روسيا اليوم + اللواء



أخبار ذات صلة

المرشحون لمركز نقيب المحامين غداً هم: بيار حنا وعزيز طربيه [...]
"رويترز": الهولندي ماكس فرستابن يمنح رد بول مركز أول المنطلقين [...]
مصادر إيرانية معارضة: أنباء عن مقتل 4 متظاهرين في مدينة [...]