بيروت - لبنان 2018/07/20 م الموافق 1439/11/06 هـ

مؤسس فيسبوك يمثل أمام البرلمان الأوروبي قريباً

لقاء ماكرون - زوكربرغ يحمل "مناقشات صعبة"

حجم الخط

قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني يوم إن الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك الأمريكي مارك زوكربرغ وافق على المثول أمام البرلمان للإجابة على تساؤلات أوروبية بشأن تسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم لشركة استشارات سياسية.

وأضاف تاجاني في بيان نشره على حسابه في موقع تويتر: "وافق المؤسس والرئيس التنفيذي لفيسبوك على دعوتنا وسيحضر إلى بروكسيل في أقرب وقت ممكن، نأمل أن يكون بحلول الأسبوع المقبل".

قضية "كمبريدج أناليتيكا"
ومن المنتظر أن يجيب زوكربرغ على استفسارات برلمان بروكسيل حول خصوصية بيانات المستخدمين الأوروبيين وذلك في أعقاب فضيحة اعتراف فيسبوك بتسريب بيانات الملايين لشركة كمبريدج أناليتيكا البريطانية للاستشارات السياسية.

وكان زوكربرغ قد مثل للإجابة على أسئلة مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس) الشهر الماضي بشأن نفس التسريبات.

القانون الأوروبي
وسعى لتطبيق القانون الأوروبي الذي يقضي بتحديد تسريب بيانات المستخدمين وذلك إثر موجة الانتقادات الدولية الواسعة التي واجهها منذ فضيحة شركة أناليتيكا.

ومن المقرر أن يشمل جدول أعمال زوكربرغ خلال الزيارة الاجتماع مع زعماء أحزاب وأعضاء في لجنة الحريات المدنية.

لقاء ماكرون - زوكربرغ
يتجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى إجراء محادثات "صريحة" مع مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بشأن الضرائب وخصوصية البيانات في غضون أسبوع عندما يستقبل رؤساء شركات تكنولوجية رائدة في باريس، في إطار توجه جديد يهدف لجذب مزيد من الاستثمارات.

وذكر مكتب الرئيس الفرنسي، أن ماكرون سيلتقي زوكربرغ وأكثر من عشرة رؤساء تنفيذيين لشركات خلال قمة "التكنولوجيا من أجل الخير"،حيث سيطرح رؤيته بشأن تطوير الشركات الفرنسية وإجراء مناقشات تتناول مساعيه لفرض الاتحاد الأوروبي ضرائب على عوائد الشركات الرقمية ولشن حرب أكثر صرامة على الأخبار الكاذبة.

ويرتقب أيضا أن يشارك في القمة التي ينظمها قصر الإليزيه كل من فرجينيا رومتي الرئيسة التنفيذية لشركة (آي.بي.إم) وبريان كرزانيتش الرئيس التنفيذي لشركة إنتل وساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت.

ويقدم ماكرون (40 عاما) نفسه مدافعا عن الشباب الفرنسي المواكب لتطورات العصر ويريد تحويل بلاده إلى "أمة ناهضة" لكنه يبذل جهودا في أوروبا لجعل الشركات الرقمية تدفع المزيد من الضرائب في المنبع.

وقال مسؤول في مكتب ماكرون "ستكون هناك مناقشات صعبة".

المصدر: وكالات


أخبار ذات صلة

بومبيو: ترامب وبوتين بحثا التسوية السورية وعودة اللاجئين
واشنطن ترفض مقايضة قس أميركي تعتقله تركيا بـ"غولن"
موسكو: 1.7 مليون لاجئ يعودون إلى سوريا.. ضمنهم 890 ألف [...]