بيروت - لبنان 2019/09/22 م الموافق 1441/01/22 هـ

ماتيس يتهم ايران باستخدام "الإرهاب" لاغتيال رفيق الحريري!

حجم الخط

تحدث وزير دفاع أمريكا السابق، جيمس ماتيس، في مقابلة لبرنامج GPS على شبكة CNN، عن التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة، مشيراً إلى أن طهران استخدمت الإرهاب لقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق، رفيق الحريري، بجانب استخدامه في البحرين واليمن والمنطقة ككل، وموضّحاً بأنه لا يمكن تخيّل حصول بلد كهذا على سلاح نووي.

وفي سؤال عن قلقه من دولة إيرانية تشعر بأنه لا توجد بعد الآن حاجة للالتزام النووي الذي وضع عمليات تفتيش كبيرة وسقفاً كبيراً على برنامجها النووي، قال ماتيس: "عندما كنت قائد القيادة المركزية أمسكنا بإيران، من دون أن تكون مسلحة بسلاح نووي، وهي تحاول اغتيال سفير عربي على بعد 3 كيلومترات من البيت الأبيض. الامر يظهر كيف أن الشعب الإيراني محتجز من قبل نظام لا يضع مصلحته بعين الاعتبار".

وأفاد بأنهم لم يقوموا بشيء ما حيال الامر في ذلك الوقت، سائلاً: " لكن هل يمكنك تخيل بلد يقوم بأمر كهذا عندما يكون مسلحا نوويا وبقوة أكبر؟

وأضاف: "هذا بلد استخدم الإرهاب لقتل رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري، واستخدم الإرهاب لإظهار خلاف في البحرين، واستخدم الإرهاب في كل المنطقة. هم الآن في اليمن، وأنا أؤمن بأن الحرب هناك كانت ستنتهي من دون الدعم الإيراني. كانت الأمم المتحدة لتحوّل ما يحدث الى نقاشات، قد لا تكون مثالية، لكن كنا ستوقف هذه المأساة الشنيعة. لذا يجب أن نحاول منع إيران من الحصول على سلاح نووي".


اعداد "اللواء"


أخبار ذات صلة

تحليق كثيف لطيران العدو في اجواء الناقورة
التلفزيون السويدي: الرئيس التنفيذي للشركة المالكة لناقلة تحتجزها إيران وترفع [...]
وزير الداخلية السعودي: المملكة في مقدمة الدول في مجال مكافحة [...]