بيروت - لبنان 2020/08/13 م الموافق 1441/12/23 هـ

«مستوى جديد من الانحطاط».. الصين تُصدّر شعر نساء «الإيغور»

حجم الخط

تقارير مرعبة تظهر من وقت إلى آخر، لتلفت الأنظار مجددًا نحو مأساة "الإيغور"، وما يتعرّضون له على أيدي السلطات الصينيّة منذ احتلّ الحزب الشيوعيّ أراضيهم، مانعًا إيّاهم من ممارسة شعائر دينهم، فضلًا عن معاقبة أفراد الطائفة على التحدّث بلغتهم الأم، أو الالتزام بثقافتهم.

تلك المأساة التي لطالما حُكي عنها ووثّقتها بعض الشهادات والصور ومقاطع الفيديو، عادت ليلقى الضوء عليها مجددًا مع ظهور تقارير تتحدّث عن إجبار نساء الإيغور المعتقلات داخل معسكرات على حلق رؤوسهنّ.

هذه الممارسات وُثّقت أمس مع احتجاز ضباط هيئة الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة شحنة تزن 13 طنًا من منتجات الشعر بقيمة تقدر بـ 800000 دولار، صُنّعت بواسطة محتجزين في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ في الصين.

هيئة الجمارك الأميركيّة أصدرت بدورها أمرًا بحق شركة Meixin Hair Product Co. Ltd في مقاطعة لوب جنوب شينجيانغ، تطلب من الموانئ الأميركيّة احتجاز أيّ شحنة تصل إلى الولايات المتحدة من هذه الشركة.

في حين قالت بريندا سميث، المفوضة التنفيذيّة المساعدة في مكتب التجارة التابع لهيئة الجمارك وحماية الحدود، في بيان لها إنّ "إنتاج هذه المنتجات يؤسّس انتهاكات حقوقية خطيرة جدًا، وإصدار أمر الاحتجاز يستهدف إرسال رسالة واضحة ومباشرة إلى كلّ الجهات التي تسعى للتعامل التجاريّ مع الولايات المتحدة، بأن أيّ ممارسات غير شرعيّة وغير إنسانيّة لن يُقبل بها في سلاسل الإمداد الخاصة بالولايات المتحدة".

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون إليوت، أشار من ناحيته، في حديثه مع موقع Axios الأميركيّ، إلى أنّه إذا اتّضح أنّ هذه الشحنة المشكوك فيها بشدّة والبالغ وزنها 13 طنًا، ترتبط بمعسكرات الاعتقال التي يُحتجز فيها "الإيغور"، فسوف يكون هذا مستوى جديدًا من الانحطاط _حتى بالنسبة للحزب الشيوعي الصيني_ وسوف تتوجب عليهم الإجابة عن تساؤلات المجتمع العالمي حول أفعالهم".

No description available.

الجدير بالذكر أنّ هذه هي المرة الثانية هذا العام، التي يفرض فيها قانون الجمارك وحماية الحدود أحد أوامر الاعتقال النادرة على شحنات من نسج الشعر من الصين، بناء على شكوك بأنّ الأشخاص الذين يجعلونهم يحلقون شعورهم يواجهون انتهاكات لحقوق الإنسان.

إعداد: اللواء


أخبار ذات صلة

باريس تطلب "توضيحات" بشان الهجوم التركي على العراق
وسائل إعلام كردية: قصف تركي على مدنيين في بلدة شيوخ [...]
إسرائيل: ننظر بخطورة لأي عمل عدواني قد يحدث في المتوسط