بيروت - لبنان 2019/10/17 م الموافق 1441/02/17 هـ

نتنياهو يهدّد غزة بـ «حرب مفاجئة»... ومواجهات في الضفة

متظاهر فلسطيني يحمل إطارين خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية كفر قدوم بالضفة (أ ف ب)
حجم الخط

جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس تهديداته لغزة قائلا إن إسرائيل تتهيأ لهجوم عسكري محتمل واسع النطاق قد يكون «مفاجئًا».

وأضاف نتنياهو خلال لقاء في بلدية مدينة أشكلون الساحلية، التي شهدت قصفا مكثفا من القطاع الساحلي في السنوات الأخيرة، قائلا «أفضل أن تكون هناك تهدئة، لكن لا يوجد لدينا أوهام بأنه يمكننا تحقيق اتفاق سياسي مع «حماس» التي تريد محو دولة إسرائيل عن وجه الأرض، ولكننا نجهز لحملة ليست واسعة فحسب، بل أيضا مفاجئة»، بحسب صحيفة «ذا تايمز أوف إسرائيل».

وتابع «لن أتردد بالقيام بما هو ضروري، الاعتبارات الانتخابية لا تقودني، بل أريد أن تستمر هذه المدينة والبلدات في الجنوب بالتطور والازدهار، وأن يكون هناك شعور وواقع آمن».

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس عن إصابة 24 متظاهرا، برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرقي قطاع غزة، خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة «العودة» السلمية.

وقالت الوزارة في بيان لها: «أصيب 24 مواطنا برصاص الجيش الإسرائيلي، شرقي القطاع»، دون مزيد من التفاصيل.

ويقمع الجيش الإسرائيلي مسيرات العودة السلمية، التي انطلقت نهاية آذار 2018 بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجراح مختلفة.

إلى ذلك، اصيب طفل فلسطيني بجروح بالغة برصاص إسرائيلي على هامش مواجهات اندلعت أمس بين سكان قرية كفرقدوم في الضفة الغربية المحتلة وجنود اسرائيليين، وفق ما افادت مصادر متطابقة. 

وينظم سكان كفرقدوم منذ ثماني سنوات كل يومي جمعة وسبت مسيرة شعبية مطالبين بفتح طريق اغلقها الجيش الاسرائيلي عام 2013. 

وقال الطبيب قاسم دغلس مدير مستشفى رفيديا في نابلس شمال الضفة الغربية لفرانس برس ان «الطفل المصاب عبد الرحمن ياسر شتيوي (10 سنوات) من بلدة كفرقدوم نقل إلى المستشفى مصابا في رأسه برصاصة من النوع المتفجر يستعملها الجيش الاسرائيلي، وقد اجريت له عملية الا أن وضعه حرج جدا وغير مستقر». 

وقال منسق «المقاومة الشعبية لمقاومة الجدار» مراد شتيوي لفرانس برس «خلال المسيرة الاسبوعية التي تجري في كفرقدوم (غرب مدينة نابلس) قام الجيش الاسرائيلي باطلاق الرصاص الحي بشكل جنوني، واصابت رصاصة من النوع المتفجر الطفل عبد الرحمن شتيوي الذي كان يجلس أمام بيت جيرانه». 

واكد مصور فرانس برس حدوث مواجهات عنيفة بين سكان كفرقدوم وجنود الاحتلال اطلق خلالها الجنود الرصاص الحي بكثافة. 

واضاف شتيوي «كان يمكن أن يقع عدد كبير من الضحايا»، متهما عشرات الجنود الاسرائيليين باطلاق الرصاص الحي على المسيرة في شكل مباشر. 

وتابع «تنطلق المسيرة الاسبوعية منذ ثماني سنوات، ولم نعهد القمع الذي جرى اليوم. عادة يطلقون الغاز ثم الرصاص في الهواء، لكن اليوم حصل قمع شرس غير مسبوق».

(أ ف ب - رويترز)



أخبار ذات صلة

وداعا لانتفاخ المعدة المزعج!
هل الفطر يقضي على مرض سرطان البروستات؟ .. دراسة طبية [...]
عرض مهندسو ناسا البدلات أمام وسائل الإعلام
"ناسا" تكشف عن "بدلة القمر والمريخ" الفضائية الجديدة (فيديو)