بيروت - لبنان 2020/10/28 م الموافق 1442/03/11 هـ

واشنطن: قطر ستوقع اتفاق تطبيع مع إسرائيل

حجم الخط

كشف نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي، أمس، أن قطر استجابت بشأن توقيع اتفاق مع إسرائيل، مؤكداً أنها منفتحة جدا للتعامل معها.

وقال ثيموثي لندركينغ في إيجاز صحافي عبر الهاتف: «قطر لديها تاريخ من التفاهم مع دولة إسرائيل، وتعاملت معها بشكل متكرر وعلني».

والسفير القطري محمد العمادي معروف بزياراته المتكررة إلى قطاع غزة، حيث يلتقي قائد حركة حماس في القطاع يحيى السنوار، للتنسيق حول مشاريع مشتركة واستقبال أموال قطرية عبر إسرائيل.

وقال العمادي في آب الماضي: «نواصل التفاوض مع إسرائيل بشأن غزة»، مضيفا أن «اتصالات على أعلى المستويات تجري مع تل أبيب» بشأن القطاع.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن وفداً أمنياً من الجيش الإسرائيلي والموساد والشاباك (جهاز الأمن العام)، زار الدوحة لبحث الوضع في غزة مع المسؤولين القطريين.

يذكر أن الإمارات وقعت، الثلاثاء، في البيت الأبيض، اتفاقية السلام مع إسرائيل، وبعيد مراسم التوقيع أكد وزير الخارجية الإماراتي أن تلك الاتفاقية «ستمكن بلاده من مساعدة الفلسطينيين أكثر» مضيفاً: «نريد جلب المزيد من الأمل إلى منطقتنا، لذا تمد الإمارات اليوم يد السلام».

كما شهدت حديقة البيت الأبيض توقيع اتفاق سلام بين إسرائيل والبحرين أيضا.

ووقع عن الجانبين الإماراتي والبحريني وزيرا خارجية البلدين، الشيخ عبد الله بن زايد، وعبد اللطيف الزياني، وعن الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وعلّق ليندركينغ على معاهدة السلام التي أبرمتها دولة الإمارات مع إسرائيل، واتفاق تأييد السلام الذي أبرمته البحرين أيضا مع إسرائيل، معربا عن «تفاؤله بما ستحققه من استقرار وازدهار اقتصادي لشعوب المنطقة».

(وكالات)



أخبار ذات صلة

انتهاء جلسة مفاوضات ترسيم الحدود البحرية في الناقورة
زيدان فخور بلاعبي ريال مدريد رغم تذيلهم مجموعتهم اوروبيًا
المبعوث الخاص للرئيس الروسي أكد بعد لقائه الرئيس عون وقوف [...]