بيروت - لبنان 2020/07/15 م الموافق 1441/11/24 هـ

العالم يتوق لفكّ أسره من «كورونا».. وبؤرة المرض تسجّل رقمًا قياسيًا

حجم الخط

مع رفع قيود "كورونا"، بدأت دول عدّة حول العالم بتنفّس الحريّة رغم الإجراءات الاحترازيّة التي تفرضها الحكومات لمنع عدوى ثانية من الفيروس.

إذ أعلنت إسبانيا أنّها ستخفّف أكثر من إجراءات العزل بدءًامن الأسبوع المقبل، بحيث ستسمح لـ70 في المئة من السكان بزيارة المطاعم وأحواض السباحة ومراكز التسوق، وذلك بعد أن سجلت البلاد 38 وفاة و182 إصابة بفيروس "كورونا" في الساعات الـ24 الأخيرة. فبلغ العدد الإجمالي للوفيات 27119، في حين أنّ عدد الإصابات المؤكدة يقف عند 237906.

واعتبارًا من الاثنين، سيُسمح لمناطق جديدة في البلاد بفتح أحواض السباحة، وإنْ كان ذلك أمام عدد محدود من الأشخاص، إضافةً إلى الشواطئ التي سيتعيّن على مرتاديها الحفاظ على التباعد الاجتماعي لمسافة مترين.

وفي فرنسا،قال رئيس الوزراءإدوار فيليب الخميس، وهو يعلنالمرحلة التالية من تخفيف إجراءات العزل العام، إنّ البلاد ستسمح للمطاعم والحانات والمقاهي بإعادة فتح أبوابها اعتبارًا من الثاني من يونيو (حزيران) على الرغم من وجود مزيد من القيود في باريس مقارنة بأي مكان آخر.

وسترفع الحكومة أيضًا القيود التي فرضتها على السفر، وكانت قد حدّدته بمسافة مئة كيلومتر كما ستعيد فتح الشواطئ والمتنزهات اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

فيليب صرّحأنّه يؤيّد رفع القيود المفروضة على حدود الدول في منطقة شنغنالأوروبية من دون فرض قواعد للحجر الصحي بدءًامن 15 يونيو. وذكر فيخطاب أذيع على التلفزيون "ستصبح الحرية هي القاعدة والحظر هو الاستثناء".

عربيًا، أعلن المكتب الإعلاميّ لحكومة دبي في بيان إعادة فتح أربعة شواطئ ومتنزهات رئيسةوبرواز دبي للجمهور اعتبارًا من اليوم الجمعة. والشواطئ الأربعة هي الممزر وجميرا وأم سقيم وجي بي آر.

وفي السعودية، بدأ أمس الخميس، سريان تخفيف حظر التجوال الكامل الذي فرضته السلطات ضمن إجراءات الإغلاق الرامية لمواجهة وباء كورونا. وأعلنت المملكةأنّها سترفع قيود الإقفالعلى ثلاث مراحل، حتى إنهاء حظر التجول بالكامل، اعتبارًا من 21 حزيران/ يونيو.

كما خفّفت الكويت حظر التجول الشامل إلى جزئي، وأعلن الأردن أنّه سيعيد فتح المساجد والكنائس.

لا حالات جديدة في الصين

في الصين، قالت السلطات الصحيّة اليوم الجمعة، إنّها لم تسجل أيّ إصابات مؤكدة جديدة بالفيروس في البر الرئيسيوم أمس الخميس، بعدما كانت قد سجّلت حالتين في اليوم السابق. وأضافتأنّخمس حالات جديدة حاملة للفيروس لم تظهر عليها أعراض، رُصدت أمس مقابل 23 حالة في اليوم السابق.

1297 وفاة في الولايات المتحدة

إلى ذلك، سجّلت الولايات المتحدة 1297 وفاة إضافيّةخلال 24ساعة، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز. وبذلك، يرتفع العدد الإجماليللوفيات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 101573.

عدد قياسي في البرازيل

من ناحيتها، قالت وزارة الصحة في البرازيل إنّ البلاد سجلت رقمًا قياسيًا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، إذ سجلت 26417 حالة إصابة جديدة يوم الخميس ليصل العدد الإجمالي إلى 438238 حالة. وبهذا تكون البرازيل صاحبة ثاني أعلى عدد للإصابات المؤكدة بعد الولايات المتحدة.

المصدر: اندبندنت + اللواء


أخبار ذات صلة

الكاظمي: سنعلن قريبا عن موعد الانتخابات في العراق
الكاظمي: موانئ البصرة يجب أن تكون تحت سيطرة الدولة والقانون
"بيت من بيوت الفقراء" يُفجر سجالا بين يعقوبيان ورئيس بلدية [...]