بيروت - لبنان 2021/01/24 م الموافق 1442/06/10 هـ

سلالة كورونا الجديدة «تخرج عن السيطرة» وتعزل بريطانيا

السعودية تغلق منافذها الجوية والبحرية والبرية أسبوعاً

بريطاني بكمامة ينتظر بجانب شجرة الميلاد في محطة واترلو في لندن (أ ف ب)
حجم الخط

علقت دول أوروبية عدة الرحلات الجوية الآتية من المملكة المتحدة أمس في وقت دعت منظمة الصحة العالمية إلى تشديد تدابير احتواء الفيروس في ظل تحذير الحكومة البريطانية من أن سلالة جديدة أقوى لكورونا المستجد «خرجت عن السيطرة».

وخلص خبراء الاتحاد الأوروبي إلى أن اللقاحات الحالية ضد كوفيد-19 فعالة في الوقاية من السلالة الجديدة، وفق ما أعلنت الحكومة الألمانية مساء أمس. 

وفي تصريح متلفز، قال وزير الصحة الألماني يانس سفان الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إنه «وفق ما نعلمه حتى الساعة وإثر محادثات بين خبراء السلطات الأوروبية» فإن السلالة الجديدة «لا تؤثر على اللقاحات» التي تبقى «على درجة الفعالية نفسها».

عربيا أعلنت المملكة العربية السعودية تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين في خطوة احترازية بعد اكتشاف السلالة الجديدة من كورونا.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن القرار جاء بناء على ما رفعته وزارة الصحة عن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد.

ويسري قرار التعليق لمدة أسبوع قابل للتمديد.

كما قررت السعودية تعليق الدخول إليها عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.

وقالت إنه يستثنى من تلك القرارات حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور وفق ما تحدده وزارة الصحة.

إلى ذلك وضع مطار الكويت وجهة بريطانيا على قائمة الدول عالية الخطورة بسبب كورونا المتحور.

وبينما دعت منظمة الصحة العالمية الدول الأوروبية إلى «مضاعفة قيودها» فرضت هولندا حظرا على الرحلات من المملكة المتحدة دخل حيّز التنفيذ مساء أمس وقالت بلجيكا إنها ستتخّذ خطوة مشابهة اعتبارا من منتصف ليل الاثنين. 

وعلقت فرنسا كذلك دخول جميع «الوافدين من المملكة المتحدة من طريق البر والجو والبحر وعبر السكك الحديد»، إضافة الى عبور الافراد «المرتبط بنقل سلع».

واعلن وزير الصحة الالماني أن بلاده ستعلق «اعتبارا من منتصف ليل الأحد» رحلاتها الجوية مع المملكة المتحدة.

وستخّذ إيطاليا خطوات مشابهة لحماية مواطنيها، وفق ما كتب وزير خارجيتها لويجي دي مايو على فيسبوك، دون أن يحدد موعد دخول التدابير حيّز التنفيذ.

وأفادت وزارة الصحة النمساوية وكالة «أيه بي أيه» الإخبارية إنها ستفرض حظرا على رحلات الطيران كذلك، لم يتم بعد تحديد تفاصيله. 

واتخذت ايرلندا خطوة مماثلة.

وقالت متحدثة باسم فرع منظمة الصحة العالمية في أوروبا لفرانس برس إنه «في أنحاء أوروبا، حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع، يتعيّن على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية».  

كما أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اتصالا عبر الإنترنت أمس بشأن القضية، وفق ما أعلن قصر الإليزيه. 

من جهته أفاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن شدة تفشي سلالة الفيروس الجديدة أجبرته على فرض إغلاق في معظم أنحاء انكلترا في فترة عيد الميلاد. 

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لشبكة «سكاي نيوز» بعدما تراجع جونسون عن قراره السابق بتخفيف التدابير خلال موسم الأعياد «للأسف، إن السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. علينا السيطرة عليها».

واكتشف العلماء السلالة الجديدة، التي يعتقدون أنها تنتقل أسرع بنسبة 70 في المئة، أول مرة لدى مريض في أيلول. 

وأبلغت هيئة الصحة العامة في إنكلترا الحكومة الجمعة عندما كشفت عملية إعداد نماذج الخطورة الكاملة للسلالة الجديدة.

لكن أكبر مسؤول طبي في بريطانيا كريس ويتي أشار إلى أنه بينما السلالة الجديدة معدية أكثر بكثير إلا أنه «لا دليل حاليا للإشارة إلى أنها تتسبب بمعدل وفيات أعلى أو تؤثر على اللقاحات والعلاجات، على الرغم من أن العمل جار بشكل عاجل لتأكيد ذلك».

وأودى فيروس كورونا المستجد بمليون و685 ألفا و785 شخصا منذ ظهوره في الصين في كانون الأول العام الماضي، وفق تعداد يستند الى مصادر رسمية لفرانس. 

ويتوقع أن تبدأ أوروبا بحملة تلقيح واسعة بعد عيد الميلاد على خطى الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين بدأتا حملات التطعيم باستخدام لقاح فايزر-بايونتيك، وهو واحد بين عدة لقاحات تتصدر المشهد. 

كما بدأت روسيا والصين بتطعيم سكانهما بلقاحات أنتجهما البلدان محليا. 

وأعطت الولايات المتحدة الجمعة الضوء الأخضر للاستخدام الطارئ للقاح موديرنا ضد كوفيد-19، ما يمهّد لإرسال ملايين الجرعات من اللقاح إلى أنحاء البلد الذي يعد الأكثر تضررا بالوباء في العالم. 

(أ ف ب - رويترز)            



أخبار ذات صلة

مستشفى الحريري: 95 إصابة جديدة ولا وفيات
رئيس المكسيك يتصل ببايدن .. هل يسقُط الجدار الحدودي؟
1000 محضر لمخالفي التعبئة في صيدا خلال 10 أيام