بيروت - لبنان 2019/04/22 م الموافق 1440/08/16 هـ

بيروت.. الحاضنة للعرب!

حجم الخط

عديدةٌ هي المكاسب التي حققها «ملتقى بيروت للإعلام الرياضي العربي»، الذي تصدت وزارة الشباب والرياضة في لبنان لتنظيمه. كان الحوار الذي دار في ندوات الملتقى مفيداً، مثمراً، ويُبنى عليه، تحديداً في عملية التحري عن حقيقة الإجابات الغامضة التي تكتنف الأسئلة الخاصة بمستقبل الاعلام التقليدي في ظل ثورة الاعلام الرقمي.
لا شك أن استضافة بيروت لهذا الملتقى بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ضاعَفَ من سقف الطروحات المطروحة نظراً للخبرات المتراكمة «لبنانياً» في مجال الاعلام والتكنولوجيا والتسويق، إلى جانب ما تختزنه «ست الدنيا» من طاقات وامتيازات متنوعة سياسيا، فكرياً، دينياً وايديولوجياً. بيروت تحتضن 18 ديانة، 42 جامعة، أكثر من 100 مصرف، وأول مدرسة قانون في العالم بنيت في منطقة وسط بيروت. جاء الإعلاميون الرياضيون العرب الى بيروت بقلوب يملؤها الفرح والشغف، للحوار والمناقشة حول التهديدات والتحديات الجادة التي باتت تواجه الصحافة التقليدية، فكان جمعا مميزا، تقدمه رئيس الاتحاد الدولي جياني ميرلو، وقيادات الصف الأول في الاعلام الرياضي العربي.
يقول ميرلو: «أن تكونَ صَحافياً أشرف بكثير من أن تكون مقرصناً». كلام يحاول من خلاله التصدي للتداعيات السلبية لثورة الاعلام الرقمي التي يعتبر كثيرون أنها أصابت الاعلام التقليدي في مقتل.
ثمة أسئلة، يطرحها العالم بإلحاح، ويتصدرها السؤال المحور: الإعلام التقليدي الى أين؟ جاء الملتقى ليقدم العديد من الإجابات، عن مستقبل مجهول بات ينتظر القطاعات التقليدية للمهنة الموّزعة بين التلفزيون، الصحيفة، وحتى الاذاعة..!
وفي ضوء التصاعد الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي، اصبحت الأسئلة المطروحة، مشروعة بل مُلّحة. فهل تحوّل كل مُدوّن، أو مُغرد، الى صحافي، أو إعلامي، او حتى الى كاتب؟!
إجابات تراوحت، وتفاوتت، بين من يعتبر أن الإعلام الرقمي تجاوز الاعلام التقليدي وبات أولوية، وبين من يرى ان الصحافة لم تمت، وأن التلفزيون لم يلفظ انفاسه الأخيرة بعد.
تبقى التوصيات المنتظرة لهذا الملتقى خير تعبير عن أهم ما خرجت به النقاشات العميقة لاستشراف المستقبل ومواكبة العصر الجديد.
حسن الختام:
احتضان لبنان لملتقى الاعلام الرياضي العربي أضاف لبيروت مجداً تستحقه بجدارة.. بانتظار المزيد!



أخبار ذات صلة

البابا فرنسيس يدعو لإدانة عالمية لهجمات سريلانكا
الشرطة السريلانكية تغلق محيط إحدى الكنائس التي تعرضت للتفجير بعد [...]
العربية: مصر تستضيف قمة إفريقية بشأن السودان غدا الثلاثاء