بيروت - لبنان 2019/06/19 م الموافق 1440/10/15 هـ

كوبا اميركا: اوروغواي والارجنتين اكبر تهديد للبرازيلي المضيف (2/2)

الأرجنتينيون يتحضرون بقيادة ميسي لمشاركة مثمرة بكوبا اميركا
حجم الخط

صحيح ان البرازيل بلد كرة القدم حريص على ألا تفلت كوبا اميركا هذه المرة من أيدي «راقصي السامبا»، وهو على مدار تاريخ البطولة الممتد من 1916، من ضمن ثمانية منتخبات توجت باللقب، غير ان منافسيه لن يتوانوا على إحراجه بأرضه وفِي عقر داره.

فهناك منتخب اوروغواي، الذي وإلى جانب كونه المنتخب الأكثر مشاركة في البطولة، إذ غاب عن نسختين فقط، كما يحمل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب كوبا أميركا (15 لقباً)، كان الأكثر فوزاً باللقب على أرضه من بين جميع منتخبات كوبا أميركا، إذ أحرز اللقب على أرضه سبع مرات وذلك في سبع مرات استضاف فيها البطولة على مدار تاريخها.

كما يتساوى معه المنتخب البرازيلي في النسبة المئوية للنجاح على أرضه (100%)، إذ توج «راقصو السامبا» باللقب في كل المرات الأربع التي استضافت فيها البرازيل فعاليات البطولة.

وأكد منتخب الأوروغواي المنافس العنيد للمنتخب الأرجنتيني الفائز باللقب 14 مرّة، أنه الأقوى بعد «راقصي التانغو» في البطولات التي استضافتها الأرجنتين، إذ أحرز اللقب ثلاث مرات على ملاعب الأرجنتين التي توجت باللقب ست مرات على أرضها في تسع مرات استضافت فيها البطولة ولم يتوج أي منتخب آخر باللقب على أرض «التانغو».

وجاء تتويج منتخب أوروغواي باللقب على أرض الأرجنتين في النسخة الأولى عام 1916 ثم في نسختي 1987 و2011.

وفي المقابل، لم ينجح المنتخب الأرجنتيني أو أي فريق آخر في التتويج باللقب على أرض منتخب أوروغواي أو على ملاعب البرازيل، وهو ما يمنح «السيليساو» قدراً كبيراً من التفاؤل قبل خوض النسخة الجديدة على أرضه، إذ يأمل في استمرار هذا السجل الجيد في البطولات التي تقام على ملاعبه.

وبخلاف فوزه باللقب أربع مرات على ملعبه، توج المنتخب البرازيلي باللقب أربع مرات خارج ملعبه.

وفي المقابل، يتميز المنتخب الأرجنتيني، الذي غاب عن أربع نسخ لكوبا أميركا، بأنه الفريق صاحب المركز الثاني في قائمة أكثر الألقاب برصيد 14 لقباً، كما أنه الأكثر فوزاً بالألقاب خارج ملعبه برصيد ثمانية ألقاب منها أربعة ألقاب في تشيلي ولقبين في بيرو ومثلهما في الإكوادور.

والمثير للدهشة أنه حتى 1997، لم يكن المنتخب البرازيلي فاز باللقب خارج ملعبه، إذ كانت الألقاب الأربعة الأولى له على ملعبه على عكس مسيرته في بطولات كأس العالم، إذ توج بالخمسة ألقاب خارج ملعبه.

وشهدت نسخة 1997 في بوليفيا أول لقب لمنتخب البرازيل في كوبا أميركا خارج ملعبه، وهو ما تكرر في ألقابه الثلاثة الأخرى التالية بالبطولة والتي أحرزها أعوام 1999 في باراغواي و2004 في بيرو و2007 بفنزويلا.



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 19-6-209
طالبات يتضامنّ مع أساتذة  الجامعة اللبنانية في وسط بيروت (تصوير: جمال الشمعة)
«البلياردو» يُخطِئ الحكومة: الأولوية لتسوية الموازنة!
إرتفاع مخاطر الحرب وإيران الخاسر الأكبر