بيروت - لبنان 2020/04/05 م الموافق 1441/08/11 هـ

«الغارديان» تكشف كواليس الإنتخابات الإيرانية و «موت» الإتفاق النووي

حجم الخط

نطالع في الغارديان تقريرا لمراسلها للشؤون الديبلوماسية، باتريك وينتور، بعنوان "تطهير الإصلاحيين في الانتخابات الإيرانية قد يقضي على الاتفاق النووي".
 يقول وينتور إن "السلطات الدينية في النظام الإيراني عازمة على التلاعب في الانتخابات البرلمانية المنتظرة الشهر الجاري ليفوز بها المتشددون باكتساح، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى القضاء التام على الاتفاق النووي مع إيران حسب ما يقول دبلوماسيون غربيون".
ويضيف وينتور "لقد تم استبعاد الكثير من المرشحين الإصلاحيين من قوائم الانتخابات، وبشكل ممنهج، قبيل بدء التصويت في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وذلك بتوصيات من مجلس صيانة الدستور، وهو كيان قوي مؤلف من 12 شخصا من رجال القضاء والدين، الذين يعينهم المرشد الأعلى للثورة، آية الله علي خامنئي شخصيا".
 ويشير الصحفي إلى أن "أكثر من 90 مرشحا من قوائم المرشحين الإصلاحيين، التي تضم 290 مرشحا، تم استبعادهم لأسباب مطاطية متعددة تبدأ من ارتكاب مخالفات مالية وتنتهي بعدم الإيمان بالإسلام". 
ويعرّج وينتور على الجدل الدائر في إيران بسبب استبعاد المرشحين؛ خاصة بعدما نشر المرشح المستبعد، محمود صادقي، تسجيلات عزز بها تصريحات نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيها إن "عددا كبيرا من المرشحين المستبعدين تلقوا عروضا من وسطاء بإعادتهم لقوائم المرشحين مقابل دفع رشاوى كبيرة".

 المصدر: بي.بي.سي عربي


أخبار ذات صلة

بدء مغادرة الباصات التي تقل الركاب المغتربين من مطار رفيق [...]
ارتفاع وفيات كورونا في ايران إلى 3 آلاف و603 بعد [...]
بدء صعود الركاب الذين خضعوا لفحوصات الـpcr في المطار الى [...]