بيروت - لبنان 2019/10/15 م الموافق 1441/02/15 هـ

"القضيّة الفضيحة".. سيل التحقيقات يتسارع ويغرق ترامب في "الورطة".. فهل يستقيل تفاديًا للعزل؟

حجم الخط

لا يزال الإعلام العالميّ ينشغل بالقضية "الفضيحة" للرئيس الأميركي دونالد ترامب، والتي قد توصله في نهاية الأمر الاستقالة، تفاديًا للعزل الذي بدأ يلوح في أفق الإدارة الأميركيّة، إثر التحقيقات الذي يجريها الكونغرس في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، نشرت صحيفة الغارديان البريطانيّة، تقريرا عن إجراءات مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذ يقول مراسل الصحيفة في نيويورك، توم ماكارثي، إن ترامب يعاني بشكل كبير في سعيه لضبط الأوضاع داخل الحزب الجمهوري، في مواجهة مخاطر إجراءات مساءلته في الكونغرس، التي تتزايد بشكل يومي.

ويضيف ماكارثي أن ترامب يسعى إلى توضيح مخاطر تعرضه للعزل لأعضاء الكونغرس من الحزب الحاكم، لكن يبدو أن هناك قوى جديدة انضمت إلى مساعي العزل، وهو ما يعني أن التحقيقات سوف تتسارع بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.

كما يوضح ماكارثي أن شخصا آخر، انضم إلى التحقيقات كشاهد، وهو غوردون سوندلاند، الملياردير الأمريكي، الذي كان أحد أكبر المتبرعين لحملة ترامب الانتخابية، وعُيّن بعد نجاح ترامب في منصب سفير الولايات المتحدة للاتحاد الأوروبي.

ويقول الصحفي إن سوندلاند، سيمثل الثلاثاء أمام الكونغرس للإدلاء بشهادته، حول مساعي ترامب للضغط على الرئيس الأوكراني لتشويه سمعة منافسه الديمقراطي المحتمل في الانتخابات المقبلة جو بايدن.

ماكارثي يشير أيضًا إلى أن هذه الخطوة، تأتي بعد أسبوع واحد من عملية استجواب الكونغرس لكيرت فولكر، المبعوث الأمريكي السابق لأوكرانيا، التي كشفت عن سلسلة من الرسائل النصيّة التي ورطت ترامب أكثر في الفضيحة.

وفي السياق أيضًا، عبّرت باربرا ريس، نائب مدير منظمة ترامب السابقة، عن اعتقادها بأنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يستقيل ويترك الرئاسة، بدلاً مواجهة العزل المحتمل الذي يهدد منصبه.

وفي حديث إلى محطة CNN قالت ريس إنّ ترامب "يفعل الكثير ليحافظ على سمعته، إلّا أنّه قد وصل الآن إلى مرحلة لا يستطيع التحكم بها، ولا يمكنه فعل أيّ شيء بالموضوع"، مشيرة إلى أنّ "الأمر سيكون سيئا جدا بالنسبة له لو تمّ عزله"، مضيفة "لا أعلم إن كانت ستثبت إدانته، ولكن لا أعتقد أنه يريد أن يتمّ عزله، وأعتقد أن هذا هو سبب حالة القلق"، قائلة إنّ إحساسها يخبرها بأنّ ترامب "سيترك الرئاسة ويستقيل، أو ربما يصل إلى اتفاق، بحسب ما يحدث".

إعداد "اللواء"


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 15-10-2019
أبو فاعور وحمادة وشهيب ومشاركون في مسيرة «التقدمي» تصوير: ( طلال سلمان )
باسيل يُفجِّر مجلس الوزراء.. و«المزايدة المسيحية» تصيب الموازنة!
أهداف مواقف باسيل التصعيدية بعد لقائه المطوّل مع نصر الله