بيروت - لبنان 2019/03/26 م الموافق 1440/07/20 هـ

إليكِ المشاعر الشائعة المشتركة بين الأمهات

حجم الخط

الأمومة تحمل الكثير من المشاعر، منها الإيجابي، ومنها السلبي، وكونك أماً جيدة لا يعني ألا تمري بالمشاعر السلبية ، إنها جزء من تكوينك الإنساني، ولا يصح إنكارها، إنما عليكِ التعرف إليها حتى تتمكني من احتوائها والتعامل معها بالنحو السليم. وإليكِ المشاعر الشائعة المشتركة بين الأمهات..


1- الإحراج من سلوك الطفل

في مرحلة ما قد يمارس طفلك سلوكيات تعرّضك للإحراج، كأن يلقي نفسه على الأرض في مكان عام جراء نوبة غضب ، أو يسرق شيئاً من مكان، أو يخبر الجميع عن أحد تفاصيلك الخاصة، أو يشير بوقاحة إلى عيوب أحد الأشخاص الموجودين في المكان. هوّني على نفسك ،فهذه التصرفات جزء من طفولة طفلك، إنه طفل فحسب، وتذكري أنه سيتخطى هذه المرحلة.


2- الخوف من إفساد حياتهم

لا أحد يفعل كل شيء بصورة مثالية، الجميع يخطئ، وطالما أنكِ تحاولين تعلم الأساليب الصحيحة في التربية، وتطبقينها قدر الإمكان، فتأكدي أن تأثير أفعالك الجيدة سيكون أكبر على حياة أطفالك من أخطائك.


3- الشعور بالذنب

هناك دائماً شعور بالذنب يلازم الأمهات ، ويفسد فرحتهن بأي إنجاز، عليكِ مقاومة هذا الشعور، والخطوة الأولى هي التخلّي عن حلم الكمال والمثالية، وتقدير نجاحاتك مع أطفالك، مهما كانت بسيطة.

4- الخجل من عدم العطاء

الأمومة تحمل نوعاً من الصراع النفسي، فالأم تشعر أن عليها العطاء المستمر، وهذا ليس صحياً، فأحياناً تحتاجين إلى تحقيق رغباتك أولاً، وهذا لا يعني أنكِ أماً سيئة، ولكنكِ بشر.


5- الرغبة في الفرار

هذا شعور يداهم جميع الأمهات، خاصة عند المرور بفترة حافلة، تشعر الأم برغبة في ترك كل شيء والفرار بعيداً، ولكن هذا الشعور لا يعني أن هذه الرغبة حقيقية، ربما تحتاجين فقط إلى إجازة لمدة يوم، تعتنين فيها بنفسك، وتلتقطين أنفاسك، وتعيدين شحن طاقتك، من أجل العودة لاستئناف مهمتك كأم بنشاط وسعادة.


6- عدم معرفة كيفية التعامل

أحياناً تقف الأم عاجزة أمام موقف ما، لا بأس من إخبار طفلك أنكِ بحاجة إلى التفكير قليلاً من أجل تحديد موقفك.



أخبار ذات صلة

الخارجية العراقية: قرار ترمب بشأن الجولان يتعارض مع القانون الدولي [...]
عون أمام الجالية اللبنانية في روسيا: نعمل للخروج من الحالة [...]
سكاي نيوز: تأجيل عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من [...]