بيروت - لبنان 2020/02/26 م الموافق 1441/07/02 هـ

الخطوة الأولى نحو اكتشاف عقار لـ"كورونا"؟

لوحة تُصوّر فيروس كورونا وهو يدخل للتو إلى الرئتين. (غلوبال بيو ديفينس)
حجم الخط

بينما يُكافح العالم من أجل ايجاد عقار لمحاربة فيروس كورونا، تمكّنت مؤسسة "ارشيف بنك معطيات البروتين" (PBD)، مقرّها في الولايات المتحدة، من اكتشاف البنية الهيكلية لانزيم البروتياز (الانزيم البروتيني الرئيسي) للفيروس، وبالتالي قدّمت للعلماء نقطة انطلاق عقاقير مُعالجة على أساس هذه البنية.
وأصدرت جامعة كاليفورنيا في سان دييغو (UCSD)، تقريرًا أكدت فيه أن البنية الهيكلية، التي جرى عرضها بعناون "جزيء الشهر"، هي عبارة عن بنية هيكلية بلورية عالية الدقة لإنزيم فيروس كورونا الجديد "3CL hydroase (Mpro)".  وهذه هي البنية ثلاثية الأبعاد العامّة الوحيدة حاليًا لهذا الفيروس بالذات.
وأصدر بنك المعطيات (PDB) أيضًا لوحة تُصوّر فيروس كورونا وهو يدخل للتو إلى الرئتين، ويُحيط به مخاط تفرزه خلايا الجهاز التنفسي، وأجسام مضادة مفرزة، والعديد من بروتينات صغيرة لجهاز المناعة.
ويعتبر إنزيم فيروس كورونا الجديد ((3CL hydroase (Mpro))، المعروف أيضًا باسم البروتياز الرئيسي، ضروريًا لنضج وتحلل الإنزيم البروتيني للفيروس. ويُعتقد أنه هدف طموح يُساعد في استكشاف عقاقير ذات جزيئات صغيرة تمنع انقسام البروتينات الفيروسية، وتكبح انتشار العدوى.
وأوضح  الطبيب والعالم ومدير بنك المعطيات (PDB) ستيفن ك. بورلي، وهو ايضًا عضو هيئة التدريس في جامعة روتجرز وجامعة كاليفورنيا، أن "البروتياز الرئيسي لفيروس كورونا يُمثّل أهدافًا جذابة لاستكشاف العقاقير وتطويرها".
وأضاف أن المعلومات حول البنية ثلاثية الأبعاد المتاحة مجانًا من قبل بنك "PDB"، "تشتمل على مواد كيميائية صغيرة مرتبطة بإحكام بموقع الإنزيم النشط، ما يؤكد أنها أهداف لاستكشاف العقاقير المُعالجة، كما أنها توفر بعض هذه الهياكل نقاط انطلاق لاستكشاف عقاقير على أساس البنية الهيكلية، لمثبطات الأنزيم البروتيني مع خصائص تُشبه العقاقير مناسبة للاختبارات قبل السريرية".
وقال بورلي إن بنك "PBD" يأمل في أن تُساعد هذه البنية الهيكلية الجديدة، وتلك الخاصة بفيروس "سارس" ومتلازمة "MERS"، الباحثين والأطباء على معالجة حالة الطوارئ الصحية لفيروس كورونا الجديد.
الجدير بالذكر أن أرشيف "PDB" يُدار بشكل مشترك من خلال شراكة عالمية لبنك "معطيات البروتين" (Worldwide Protein Data Bank)، وتشمل مراكز البيانات المعنية في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. ويحتوي الأرشيف على أكثر من 160 ألفًا من الهياكل ثلاثية الأبعاد لبروتينات وأحماض نووية، وحمض نووي ريبي.
("غلوبال بيو ديفينس"، اللواء- الحرّة)


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 26-2-2020
الحراك أمام المحكمة العسكرية لإطلاق الموقوفين (تصوير: طلال سلمان)
نصائح الصندوق: كلام بكلام يصدم «حكومة المواجهة»!
تحييد لبنان هو المفتاح لفك طوق العزلة