بيروت - لبنان 2019/10/19 م الموافق 1441/02/19 هـ

طلاء الأظافر قد يسبب أمراض لا يمكن علاجها.. انتبهي!

حجم الخط

يحتوي طلاء الأظافر على مواد سامة يمكن أن تسبب ضرراً لا يمكن علاجه للجسم.
وأعلن عدد من الأطباء والخبراء على قناة "إن تي في" الروسية أنه يتم إضافة الفورمالديهايد لكي يبقى الطلاء سائلا ولكي يلمع ويضع على الأظافر بشكل متساو ديبوتيل فثاليث، والتولوين لكي لا يتكسر الطلاء.
وقالت أولغا مولينا ، المهندسة البحثية في معهد ن. د. زيلينسكي للكيمياء العضوية في الأكاديمية الروسية للعلوم إن "مادة ديبوتيل فثاليت لها تأثير على نظام الغدد الصماء البشري والجهاز التناسلي. إنها محظورة في بعض البلدان. والفورمالديهايد هو أيضًا مركب شديد السمية. ومن المتوقع أنه يسبب السرطان".
كما أوضح عالم السموم يفغيني كوفاليف ، فإن التأثير الخطير لجميع هذه المركبات يمكن أن يظهر بعد عشرات السنين من استخدامها.
وقال: "قد يكون هناك تأثير على الكبد واحتمال أكبر للإصابة بتليف الكبد وزيادة احتمال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الانسدادي".
بعد انتهاء تاريخ انتهاء، تشكل مكونات الطلاء مركبات سامة جديدة. في الوقت نفسه، يميز العديد من العاملين في صالونات طلاء الأظافر هذه المنتجات بالألوان فقط، دون الاهتمام بسلامة العبوة وتاريخ الإنتاج، وفقا للقناة.
كما قال شامل مغيرراموف، مدير إنتاج طلاء الأظافر، للقناة، فإن العديد من أصحاب الصالونات ينتجون مستحضرات تجميل بأنفسهم، ويختارون مكونات رخيصة الثمن. "عندما يأخذون سعرًا أرخص، الصيني مثلا، (أحد مكوناته ميثاكريلات) ويبقى على الأظافر 30 يوما، يذهب الزبون إليه باستمرار".
يوصي الأطباء استخدام الطلاء المسمى بـ 3-free أو 5-free، مما يعني أن ثلاثة أو خمسة من المواد الخطرة مستثناة من التركيبة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشير عبوة المنتج إلى تاريخ الصلاحية بعد الفتح.

المصدر: سبوتنيك



أخبار ذات صلة

فتح طريق ترشيش زحلة
احتجاجات لبنان.. تظاهرة ألفية في جل الديب
إشكال بين متظاهري ساحة الشهداء