بيروت - لبنان 2018/08/18 م الموافق 1439/12/05 هـ

فوائد زيت العرعر للصحة والجسم

حجم الخط

ترجع فوائد زيت العرعر إلي أن له خصائص مطهرة جيدة . يمكن إستخدامه كمزيل للعرق أو مضاد للروماتيزم أو مضاد للتشنج أو طارد للريح أو مدر للبول أو مادة منشطة او لعلاج الدمامل و الجروح .

المكونات الرئيسية الموجودة في زيت العرعر هي ألفابينين و كامفين و بيتا بيتين و بيتا فيلاندرين .و العديد من المكونات الأخري التي لها خصائص صحية فعالة للجسم .و يتم إستخدامه في العديد من الصناعات .

العرعر هو شجرة دائمة الخضرة تنتشر بصورة واسعة في أوربا لها رائحة لطيفة لذلك دعونا نكتشف المزيد من الصفات و المميزات لزيت العرعر.

فوائد زيت العرعر :

مطهر :

يعرف من القدم أن زيت العرعر في علاج المصابين في الحروب أو ألعاب القوي . و حتي أنه يمكن إستخدامه في الإصابات التي تتعرض لها كل من الأم و الطفل أثناء المخاض لأنه يحميها من التطور .

مضاد للروماتيزم :

يحسن زيت العرعر من الدروة الدموية . كما أنه يساعد في إزالة السموم مثل حمض البوليك في الجسم . كل هذه الخصائص تساعد في محاربة الأمراض مثل الروماتيزم و إلتهاب المفاصل و النقرس و حصوات الكلي و حل مشكلة تراكم السموم . و هذا الزيت ضروري أيضاص في تخفيف التورم .

مضاد للتشنجات :

زيت العرعر فعال جداً في حل جميع مشكلات التشنجات سواء كانت عضلات أو أمعاء أو جهاز تنفسي أو أي منطقة أخري . فهو مريح في علاج تشنجات العضلات و يساعد في علاج الكوليرا. و كونه علاج فعال للتشنجات فهو مفيد في علاج العديد من الأمراض الأخري .

علاج قابض :

يساعد زيت العرعر في علاج أوجاع الأسنان و يحمي من تساقط الشعر و يعزز من صحة اللثة و يحمي الأسنان من السقوط . يعطي عموماً شعور باللياقة البدنية و الشباب . و يمكن أن يستخدم هذا العقار أيضاً كعلاج للإسهال . ومن أهم خصائصه بإعتباره علاج قابض فهو يمكن أن يسبب في إنكماش الأوعية الدموية و تقليل حدوث النزيف .

طارد للريح :

يساعد في طرد الغازات من الأمعاء . فهو مفيد لأولئك الذين يعانوا من مشاكل الغازات المزمنة .

مطهر :

يعمل زيت العرعر علي تنظيف السموم من الدم فهو يساعد في إزالة السموم من الدم مثل حمض اليوريك و المعادن الثقيلة و الملوثات و بعض المركبات و الهرومونات التي ينتجها الجسم فضلاً عن السموم التي تدخل الجسم بالخطأ .

مدر للبول :

يعد زيت العرعر مدر طبيعي للبول فهو يحفز علي التبول . لذلك فهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانوا من تراكم الماء في الجسم ، أو حدوث تورم بسب الفشل الكلوي الخفيف أو المزمن . و ذلك لأنه يساعد في التخلص من الماء الزائدة في الجسم . كما أنه يساعد علي فقدان الوزن و ذلك يحدث في كل مرة تقوم بالتبول فيها ، يتم فقدان بعض الدهون و هذا يقلل من ضغط الدم و يزيل الأملاح الزائدة في الجسم مثل حمض البوليك .

كمادة محمرة للوجه :

يعني أنه يجعل الوجه يبدو أحمر و هذا لا يقتصر فقط علي الوجه يمكن أن يحدث مع بقية الجسم . و ذلك لأنه عند تطبيقه علي الجلد يعمل علي تنشيط الدورة الدموية لدرجة أن الجلد يبدو أحمر للغاية .و لا شك أن تحفيز الدورة الدموية تحت الجلد أمر صحي للغاية .

مادة منبه :

يعمل هذا الزيت كمنبه و منشط لجميع أجهزة الجسم . حيث يساعد علي تحفيز التغلب علي التعب و الدوخة و الإكتئاب و يزيد من نشاط الدماغ و الخلايا العصبية و الجهاز العصبي و إفرازات الغدة الصماء و الإفرزات الخارجية مثل الحليب و الزهم و الدموع و البول و الجهاز الهضمي و الجهاز الإخراجي .

مقوي للمعدة :

يساعد زيت العرعر في علاج إضطربات المعدة و القرحه و يضمن التدفق السليم للمرارة و عصائر المعدة و الأحماض الموجودة في المعدة اللازمة لعملية الهضم . أحياناً تُصاب بطانة المعدة بسب الحموضة لفترة طويلة بقرحة المعدة . يساعد زيت العرعر في علاج هذه الحالة . لأنه يساعد علي الإفرازات بشكل طبيعي و محايدة الأحماض .

علاج الدمامل و الجروح :

عند تطبيق محلول زيت العرعر علي الجروح مع كريم البشرة و تطبيقه يساعد علي إلتئام الجروح بشكل أسرع و يحميها من الإلتهابات. و بذلك فهو مفيد في علاج الجروح الداخلية و الخارجية .

فوائد أخري : يساعد زيت العرعر علي علاج حصي الكلي و إلتهابات المسالك البولية و حب الشباب و الإكزيما و الأمراض الجلدية و قشرة الرأس و تضخم غدة البروستاتا .

يمكنك مزج زيت العرعر مع الزيوت الأساسية الأخري مثل زيت خشب الأرز و الجريب فروت و المسك و اللافندر و الليمون .


أخبار ذات صلة

الموسيقي والاكتئاب.. "العلاج السحري"
أفضل الحلول لوقف الشخير
تعرض النساء لمبيد DDT يؤدي لإنجاب أطفال مصابين بالتوحد