بيروت - لبنان

اخر الأخبار

8 آب 2018 09:09م فوائد مذهلة.. هكذا يساعدك الشمندر في إنقاص وزنك!

حجم الخط

فوائد الشمندر للرجيم وانقاص الوزن هو ما نستعرضه في موضوعنا اليوم، ويعد الشمندر او البنجر من اصناف الخضروات الجذرية الاكثر انتشارا وشيوعا حول العالم ويضاف الى السلطات او اصناف الشوربة كما يتم اعداد المخلل منه.

ويمتاز الشمندر بلونه الاحمر الداكن وهو ذو طعم مميز ويحوي العديد من العناصر الغذائية التي تجعله قيمة غذائية وصحية كبيرة للانسان خاصة لجهة انقاص الوزن.

لنتعرف معا اليوم على اهم الفوائد التي يقدمها الشمندر في الرجيم بهدف انقاص الوزن.

فوائد الشمندر للرجيم وانقاص الوزن
يحوي الشمندر الكثير من الخصائص الغذائية المدعمة للصحة، مثل الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية كالكاروتينات واللوتين والجلايسين والبيتين، اضافة الى الالياف والفلافونويدات التي تعمل كمضادات للاكسدة.

كما ان الشمندر فقير ب السعرات الحرارية ولا يحوي الكوليسترول كما بعض اصناف الطعام الاخرى الا انه بالمقابل يحتوي على السكر بكمية كبيرة.

ويمكن للاشخاص الذين لا يعانون من مشاكل السكري ويسعون لانقاص الوزن، ادخال الشمندر في نظامهم الغذائي بكمية معتدلة والاستفادة من فوائده التالية:

• الشمندر مفيد في تسهيل تدفق الماء من الجسم والحيلولة دون احتباس السوائل فيه، والذي يعد احد الاسباب الاساسية وراء زيادة الوزن.

• يحتوي الشمندر على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي التي تقوي مناعة الجسم وتعززها اثناء اتباع الرجيم الذي يخشى خلاله فقدان الكثير من الفيتامينات الضرورية للجسم.

• الشمندر لا يحوي الكثير من السعرات الحرارية، وكل كوب من الشمندر يحتوي على 50 سعر حراري فقط، وبالتالي فان تناوله لا يزيد من استهلاك السعرات الحرارية التي يمكن ان تتحول لدهون في حال عدم التخلص منها وحرقها.

• لا يحتوي الشمندر على الكوليسترول الذي يمكن ان يتسبب بزيادة الوزن والاصابة بامراض القلب.

• يحتوي الشمندر على مغذيات نباتية تعرف باسم البيتالينز وتشمل البيتالين والفولجاكسانثين، هذه المواد تحد من الالتهابات وتزود الجسم بمضادات الاكسدة فضلا عن دورها الرئيسي في تنظيف الجسم من السموم ما يسهم بشكل كبير في انقاص الوزن.

طرق تحضير الشمندر للرجيم وانقاص الوزن
بالامكان تناول الشمندر بطرق ووصفات مختلفة في الرجيم وانقاص الوزن والاستمتاع بمذاقه اللذيذ.

الخطوة الاولى والاهم هي بغسل الشمندر وسلقة بالماء الساخن ثم تقطيعه واضافته للسلطة او تناوله مع المكسرات. كما يمكن شوي الشمندر وتناوله اضافة لصنع عصير الشمندر الخفيف والمنعش.