بيروت - لبنان 2020/06/07 م الموافق 1441/10/15 هـ

"كورونا"..متى يجب تغيير الكمامة؟ وهل يُمكن غسلها؟

حجم الخط

منذ انتشار فيروس "كورونا" تهافت الناس حول العالم إلى شراء الكمامات، وبسبب النقص يُحاول البعض إعادة استخدامها أكثر من مرة ولفترات طويلة وخصوصّا بين العاملين في مجال الرعاية الصحية. فما هي صوابية هذا التصرّف؟
بداية لا بد من الإشارة الى أن هناك نوعين شائعين من أقنعة الوجه، وكلاهما يجب التخلّص منه بعد استخدامه لمرة واحدة، وهي الأقنعة الجراحية التي يستخدمها الأطباء والمرضى، لحمايتهم من الجراثيم الدقيقة، وكمامات "N95".
وفي هذا السياق، أكد هانز ريكستاينر، طبيب الجراحة العامة في مركز بورنيت الطبي، أن الأقنعة الجراحية وكمامات "N95" يجب التخلّص منها بعد استخدمها مرة واحدة فقط، وأضاف: "لا أعتقد أن غسل الكمامة وإعادة استخدامها سيمدّ من عمرها، كما أنه لن يجعلها صالحة للاستخدام مرة أخرى ولن تقي من الفيروسات".
أما منظمة "الصحة العالمية"، فتُؤكد ضرورة تغيير الكمامة عندما تُصبح رطبة من جراء تعرّضها للهواء والنَفَس.
وحذّر مركز السيطرة على الأمراض والأوبئة الأميركي من أن ارتداء الكمامة أكثر من ثلاث ساعات قد يكون أحد أسباب انتقال العدوى.
إلا أنه بسبب نقص الإمدادات الطبية، يُعيد العاملون في مجال الرعاية الصحية استخدام الأقنعة، أو يستخدمون كمامة واحدة طوال فترة العمل.
وبالنسبة للكمامات التي يقوم البعض بصنعها في المنزل من الأقمشة، فقد أكد الأطباء أن فعاليتها لا تزيد عن ثلث فعالية الكمامات الجراحية، كما أنه يُمكن غسلها بالماء الساخنة والصابون وتنظيفها وإعادة استخدامها.
(اللواء، وكالات)


أخبار ذات صلة

الغاء تظاهرة كانت دعت اليها "المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية" أمام [...]
الحجار: لن ننجح في مواجهة العدو الاسرائيلي إلا بوحدتنا الوطنية
وزير الصحة: ليس من فراغ قلنا لا داعي للهلع