بيروت - لبنان 2019/08/24 م الموافق 1440/12/22 هـ

ما لا تعرفونه عن علاج غضروف الرقبة الطبيعي والجراحي

حجم الخط

الغضروف هو نسيج ضام موجود في أجزاء كثيرة من الجسم منها الرقبة، على الرغم من أنها مادة صلبة ومرنة، إلا أنها سهلة التلف نسبياً. والنسيج يكون بمثابة وسادة بين عظام المفاصل، وعادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من تلف الغضروف من آلام في المفاصل والتصلب والإلتهاب.

وغالبًا ما يتم علاج تلف الغضروف بالعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. وللغضروف وظائف عدة في جسم الإنسان، منها أنّه يقلل الإحتكاك ويعمل كوسادة بين المفاصل ويساعد على دعم الوزن عند الركض والإنحناء والتمدد. وكذلك تُصنع بعض أجزاء الجسم بالكامل من الغضاريف، مثل الأجزاء الخارجية من الأذن.
 
علاج غضروف الرقبة
* العلاج غير الجراحي: يستجيب بعض المرضى جيدًا للعلاج المحافظ، والذي يمكن أن يشمل تمارين خاصة، وتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وحقن الستيرويد في بعض الأحيان. قد تشمل أيضا تمارين العلاج الطبيعي أو البرنامج الذي يمكن للمريض القيام به في المنزل إذا لم يكن الضرر واسع النطاق.

* العلاج الجراحي: يتم اللجوء إليه في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي، هناك العديد من الخيارات الجراحية، اعتمادًا على عدد من العوامل، والتي تشمل العمر ومستوى نشاط المريض، ومدى ضخامة الغضروف وتلفه، ومتى حدثت الإصابة منذ فترة طويلة.


المصدر: اليوم السابع



أخبار ذات صلة

مذكرات بخط اليد تكشف حزن الملكة فيكتوريا على زوجها ألبرت
العربية: اعتراض طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون على خميس مشيط
فوز شاق لاتحاد جدة بدوري كأس الامير محمد بن سلمان..