بيروت - لبنان 2020/10/22 م الموافق 1442/03/05 هـ

ندوة تثقيفية لـ" فيروس الكورونا والأمراض الجرثومية " "الخطر القريب البعيد " في الضنية

حجم الخط

اقام إتحاد جمعيات الضنية (لجنة الصحة ) وكشافة الغد مفوضية الضنية بالتعاون مع نقابة أطباء لبنان - طرابلس ندوة تثقيفية بعنوان "فيروس الكورونا والأمراض الجرثومية " "الخطر القريب البعيد " في قاعة المؤتمرات التابعة لبلدية كفرشلان و استهدفت المشاركين فيها من الضنية والمنية وطرابلس .

استهلت الندوة بعد الإستقبال الكشفي للشخصيات المشاركة بالنشيد الوطني عزفاً من فرقة كشافة الغد على مسرح قاعة المؤتمرات ثم بكلمة ترحيبية من قائد مفوضية الضنية في كشافة الغد القائد إبراهيم هواش أبرز ما جاء فيها .. ومن موقعنا كشباب كشفيين، نحمل امانة جمعيتنا بأن نكون مشاعل للخير تحرص على مجتمعها و الوطن، فحملنا على عاتقنا ما لنا من طاقة عليه، فإن ساعة الندم ليست من شيم مجتمعٍ نشأ فيه شبابٌ طموح، يبتكر و لا يقلّد، يحتمي قبل أن يكافح

من هذا المنطلق، وضعنا يدنا بيد إتحاد جمعيات الضنية، الذي ما تأخر يوماً عن السعي لخدمة المنطقة و إنمائها، لنصل إلى هذه الندوة و نقدم و لو القليل على الصعيد التوعوي الذي هو أساس الوقاية و درء الأخطار الجرثومية و الفيروسات التي تنذرنا من بعيد...شكراً لكل من حضر ، و كل من سيحمل هذه المسؤولية .

وقد أدار الندوة الدكتور عزالدين محمد صبرة رئيس إتحاد جمعيات الضنية وتحدث عن الضنية وطبيعتها المميزة وتعاون أهلها وكافة مؤسساتها الإنمائية والصحية ومجالسها وجمعياتها واتحاداتها ...لدرء المخاطر البعيدة بالتكاتف والقريبة بالتباعد وتحدث عن المبادرة التي أطلقها إتحاد جمعيات الضنية ( لجنة الرفق بالحيوان ) بنثر الحبوب الخاصة بالطيور وبقايا الأطعمة على الثلج في الظروف المناخية التي شهدتها المنطقة للرفق بالحيوان الذي بدوره سيرفق بالإنسان بحيث سيخلصه من الجزء المؤذي في النفايات المسبب للروائح الكريهة وعصارته تعتبر مرتع للجراثيم والأوبئة الفتاكة بالإنسان .

بدوره المحاضر الدكتور فادي فنيانوس (أخصائي أمراض جرثومية ومعدية )ممثل نقابة أطباء لبنان - طرابلس ، شرح بدقة وحرفية عن مخاطر الفيروسات وخاصة في فصل الشتاء وطرق الوقاية منها وكيفية مكافحتها ونسبة الوفيات التي تحدثها وعن الحجر للمصابين.


المحاضر الدكتور محمد عماد الدين سلمى ( أخصائي علم الجراثيم والميكروبات ) إبن بلدة سير -الضنية
شرح عن فيروس الكورونا وتسميته الحديثة ونشأته والساس وآخر إحصاءاتهما الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وكيفية إنتشار هذه الأوبئة وشرح مفصلاً عن أصول العزل .
ثم فتح باب الأسئلة والحوار بين الحضور والدكاتره
وفي الختام تم توزيع شهادات شكر وتقدير من إتحاد جمعيات الضنية للدكتور فادي فنيانوس ولنقابة أطباء لبنان -طرابلس ، والدكتور محمد سلمى وللأستاذ ناصر الشامي نائب رئيس إتحاد بلديات الضنية - رئيس بلدية كفرشلان ، ولقائد كشافة الغد منطقة الضنية إبراهيم هواش .
نائب رئيس إتحاد بلديات الضنية ، رئيس بلدية كفرشلان _الضنية الأستاذ ناصر الشامي شكر المعنيين على هذه الندوة المميزة وخاصة اللفتة المميزة من نقابة أطباء لبنان _طرابلس وخاصة بموضوع الندوة ورحب باي نشاط في قاعة المؤتمرات تستفيد منه بلدته خاصة والضنية والمحافظة ولبنان عامة .


رئيس بلدية بقرصونا السابق الشيخ محمد هاشم صرح (ان تضيء شمعة خير من ان تلعن الظلام)
شهدت اليوم الضنية ندوة قيمة الاولى من نوعها على لبنان باعتراف الدكتور المحاضر فادي فنيانوس .
وأكد أن الضنية كم تحتاج لهكذا جمعيات وإتحادات وهكذا ندوات.

الشيخ إبراهيم صبرة أستاذ محاضر أعرب عن إمتنانه لإتحاد جمعيات الضنية وكافة لجانه المميزين وشكر نقابة أطباء لبنان _طرابلس والدكاترة المشاركين والكشافة والبلدية لإستقبالها الندوة المميزة الاولى من نوعها في الضنية ولبنان راجين من المعنيين تكثيف جهودهم لدرء المخاطر الجرثومية عن الشعب اللبناني .

وبدوره المستشار الأستاذ جمال النابوش شكر كل من شارك وساهم ونفذ الندوة القيمة وخاصة نقابة أطباء لبنان - طرابلس وأكد على ضرورة تعاون كافة فئات المجتمع للوقوف سد منيع بوجه أي خطر يصيب وطننا الحبيب


أخبار ذات صلة

باسيل: الفبركات السياسية والاعلامية اختصرت الامر باتصال او لقاء وصولا [...]
باسيل: افضت الظروف الى مرشح واحد وبما انه غير اختصاصي [...]
باسيل باسم تكتل "لبنان القوي": موقف التيار بعدم تسمية أحد [...]