بيروت - لبنان 2020/08/08 م الموافق 1441/12/18 هـ

أول وفاة بـ"كورونا" في فلسطين المحتلة.. إغلاق كنيسة القيامة للمرة الأولى منذ الفي عام

حجم الخط

سجّلت فلسطين المحتلة، اليوم الاربعاء، أول حالة وفاة بفيروس "كورونا" في فلسطين المحتلة، مع إعلان كنيسة القيامة إغلاق أبوابها للحد من الوقاية والحد من انتشار الفيروس.
وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم وفاة سيدة ستينية من قرية بدو شمال غرب مدينة القدس بالفيروس، وتسجيل اصابتين جديدتين في القرية لابن الفقيدة وعمره "46" عاما، وزوجته وعمرها "41" عاما، حيث تمّ نقلهما مساء اليوم إلى مركز الحجر الصحي في مستشفى هوغو تشافيز في ترمسعيا.
ويسود الاعتقاد بأن العدوى نقلت للفقيدة من العمال في المستوطنات، حيث تمّ سحب عينات من أبنائها العاملين في إسرائيل ومن عدد من العمال في القرية للتأكد من مصدر الإصابة.
وبتسجيل الإصابتين الجديدتين، ترتفع حصيلة الإصابات بفيروس "كورونا" منذ ظهور الوباء في فلسطين إلى 64 إصابة.
إغلاق كنيسة القيامة
بدورهم، أعلنوا رؤساء الكنائس، مساء اليوم الأربعاء، إغلاق كنيسة القيامة في القدس، لمدة أسبوع قابل للتمديد –حسب الحاجة- للوقاية وللحد من انتشار الفيروس.
وأوضح الأب إبراهيم فلتس، مستشار حراسة الأراضي المقدسة لوكالة "معا"، أنه تمّ إغلاق كنيسة القيامة مساء اليوم، مؤكدًا أن الصلوات والاحتفالات لعيد القيامة ستُقام داخل الكنيسة من قبل الرهبان المتواجدين في الكنيسة من كل الطوائف.
وهي المرة الأولى التي تمرّ بها الكنيسة بهذا الظرف الصعب منذ ألفي عام.
وتُعتبر كنيسة القيامة هي أم الكنائس ومحط أنظار العالم كله خصوصًا في زمن الصوم والاستعداد لعيد الفصح، وهي تضمّ قبر المسيح.
وأضاف فلتس إن "الظروف صعبة جدًا وحفاظًا على سلامتنا وسلامة الآخرين والبلد وكل شخص، فضّلنا إغلاق الكنيسة هذه الأيام، مع التأكيد على إقامة الصلوات داخلها من المجموعات المتواجدة فيها".
وبدوره، قال رئيس أساقفة بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس المطران عطا الله حنّا لوكالة "معا" أن قرار رؤساء الكنائس، اتُخذ كخطوة احترازية ووقائية للحدّ من انتشار الفيروس الخطير، مضيفًا أن أبواب الكنيسة ستكون مُغلقة ولن يتمكن دخول أي شخص اليها من الخارج، لكن الآباء والرهبان المتواجدين فيها سيقومون بالصلاة والطقوس داخلها، وأضاف حنّا أنه سيتمّ تعقيم عدة مواقع داخل الكنيسة باستمرار.
وأضاف حنا: "من المؤلم والمحزن أن نرى أبواب كنيسة القيامة مغلقة وكذلك المسجد الأقصى المبارك، لكن هذه الخطوة اتخذت ضمن الخطوات الاحترازية لحماية المواطنين ومنع العدوى وانتشار الفيروس، وهذه مساهمة من المؤسسات الدينية في محاصرة الفيروس".
(اللواء، وكالات)


أخبار ذات صلة

نديم الجميّل: مجرمون وبلا ضمير ولا أخلاق وبلا مسؤوليّة وتركوا [...]
بيان للحكومة البريطانية: جونسون وعون بحثا الاحتياجات الإنسانية والطبية العاجلة [...]
نقلت جمعية كشافة الرسالة الاسلامية منذ قليل من مستشفى مشغرة [...]