بيروت - لبنان 2020/10/29 م الموافق 1442/03/12 هـ

"البحرين "تطبع" مع اسرائيل رسمياً.. ونتنياهو يصف الحدث بـ"المؤثر"

حجم الخط

برعاية اميركية، وقعت مملكة البحرين اليوم اتفاقية لإنشاء علاقات دبلوماسية مع اسرائيل المحتلة، تضمنت 7 مذكرات تفاهم، وذلك انطلاقا من "ترسيخ أسس السلام بدءا بحفظ حقوق الشعب الفلسطيني"، بحسب بيان لخارجة البحرين.

واضاف وزير الخارجية البحرينية عبد اللطيف الزياني في البيان "ما تم حتى اليوم يؤسس لتعاون ثنائي مثمر مع إسرائيل"، واشار الى اننا "ملتزمون بنهج السلام والحوار".

وشدد على انه يجب تحقيق حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية".

وتضمنت الاتفاقية توقيع مذكرة تعاون مالية واقتصادية، وتوقيع مذكرة تعاون زراعية.
من جهته تقدم وزير الخارجية الاسرائيلي لوزير الخارجية البحريني بطلب رسمي لفتح سفارة في المنامة.

وفور الاعلان عن بدء مراسم التوقيع على التطبيع هنأ رئيس حكومة الاحتلال بنيمن نتنياهو: "وزيري خارجية البحرين والخزانة الأميركي على توقيع 7 مذكرات تفاهم"، وقال : "السلام مقابل السلام والاقتصاد مقابل الاقتصاد".

واضاف "ستعمل البعثات الآن على اتفاقيات تعاون وسلام مع البحرين "...

من جهته وصف وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين"مذكرات التفاهم بين إسرائيل والبحرين"، بالخطوة المهمة لاستقرار المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم، وصول وفد إسرائيلي بصحبة بعثة أميركية إلى المنامة، ووصف نتنياهو على الحدث، بأن "يشكل تقدما ملموسا ويوما مؤثرا في إطار دفع اتفاقيات السلام مع المنامة والإمارات قدما.

وأضاف: "متابعة للجهود التي قدتها لإقامة اتفاقية السلام مع البحرين، تغادر اليوم بعثة إسرائيلية إلى المنامة برئاسة رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات. إنها تسافر بصحبة بعثة أميركية يترأسها وزير الخزانة الأمريكي مينوتشين".

وتابع: "هذا تقدم ملموس، ونحن ندفع اتفاقيات السلام هذه مع البحرين والإمارات قدما. هذا هو سلام حقيقي. ستعمل البعثات الآن على اتفاقيات تعاون وعلى إقامة اتفاقية السلام مع البحرين".

ووصف نتنياهو ما جرى بأنه "اختراق آخر في علاقاتنا مع العالم العربي"، مشيرا إلى أنه "تم تحقيقه بفضل السياسة المختلفة والجديدة التي ننتهجها".

وأضاف: "إنها ليست جديدة لأننا ننتهجها منذ 25 عاما، ولكنها تأتي بثمارها الآن، السلام مقابل السلام والاقتصاد مقابل الاقتصاد".

وتابع: "هذا يوم مؤثر جدا، وآمل أننا سنستطيع أن نخبركم قريبا عن إقامة علاقات مع دول أخرى".

رصد "اللواء"


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 29-10-2020
وسام الأرز الوطني للبروفسور ناجي الصغير
29-10-2020