بيروت - لبنان 2020/03/30 م الموافق 1441/08/05 هـ

"التحالف الدولي" ينسحب من قاعدة جديدة في العراق

حجم الخط

أعلنت قوات "التحالف الدولي" الذي تقوده الولايات المتحدة، اليوم الخميس، سحب جنودها من قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل وتسليمها إلى القوات العراقية.
وقال المتحدث باسم التحالف العقيد مايلز كاغينز في سلسلة تغريدات على "تويتر" إن تسليم القاعدة جاء بالتنسيق مع الجانب العراق "بعد النجاح الذي حقّقته قوات الأمن في الحرب ضد داعش".


وأشار أيضًا إلى أن المئات من جنود "التحالف الدولي" يُغادرون العراق من أجل الحفاظ على سلامتهم نتيجة انتشار فيروس "كورونا" المستجد.


وحالياً، فإن 2500 مدربًا، أي حوالي ثلث قوات "التحالف"، غادروا أو ما زالوا يُغادرون البلاد، مع تعليق عمليات التدريب مع القوات العراقية.
والأسبوع الماضي، غادرت القوات الأجنبية قاعدة القائم الغربية على الحدود مع سوريا، بما في ذلك الفرنسيون والأميركيون.
وإذا أعلنت بريطانيا وأستراليا سحب مدربيها فقط من العراق والإبقاء على "أفراد أساسيين"، فإن فرنسا ستبدأ في سحب مئتي جندي من العراق، على غرار تشيكيا التي سحبت جنودها، وهم نحو ثلاثين، من البلاد.
لكن يبدو أن تفشي فيروس "كورونا" سرّع عمليات الانسحاب، إذ أسفر هذا الوباء عن وفاة 29 عراقيًا على الأقل وإصابة 350 آخرين.
وتُواصل القوات العراقية تنفيذ عمليات مع قوات "التحالف" ضد عناصر تنظيم "داعش"، على الرغم من تصويت البرلمان العراقي على انسحاب 5200 جندي أميركي من البلاد عقب مقتل قائد "فيلق القدس" الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس بغارة أميركية قرب مطار بغداد.
(اللواء، وكالات)


أخبار ذات صلة

باسيل: قرار الحكومة جريء وضروري
ترامب يُغرد لهاري وميغان: «عليهما أن يدفعا»
تمثال الرئيس العراقي صدام حسين أثناء سقوطه بواسطة مركبة مشاة البحرية الأميركية في ساحة الفردوس ببغداد (أ.ف.ب)
فكر المؤامرة وفقه المقاومة