بيروت - لبنان 2019/07/16 م الموافق 1440/11/13 هـ

السعودية: الإرهاب الحوثي يمثِّل جرائم حرب

وليّ العهد إلى كوريا ويلتقي بوتين في قمّة الـ٢٠

الملك سلمان بن عبد العزيز مترئسا جلسة مجلس الوزراء (واس)
حجم الخط

أكد مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمس أن استمرار الإرهاب الحوثي ضد المملكة يمثل جرائم حرب، فيما رحب المجلس ببيان اللجنة الرباعية، وما عبر عنه من قلق بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها.

وأكد المجلس أن استمرار الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بمواصلة الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة، ومخالفة القانون الدولي الإنساني باتخاذ السكان المدنيين في المناطق السكنية دروعاً بشرية، وكذلك إطلاق القوارب المفخخة والمسيّرة عن بعد، يمثل جرائم حرب وتهديداً حقيقياً للأمن الإقليمي والدولي. 

وشدد على الحق المشروع لقيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن باتخاذ وتنفيذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية وبما يتوافق مع قواعد القانون الدولي الإنساني. 

كما أعرب المجلس، عن العزاء والمواساة لأسرة المقيم السوري الذي استشهد في الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبها الدولي، وأدى كذلك إلى إصابة 21 مدنياً من جنسيات مختلفة.

وفي بداية الجلسة، أطلع العاهل السعودي المجلس على نتائج استقباله وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو، وما تم خلاله من استعراض للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

وأوضح وزير الإعلام  تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، تطرق إلى جملة من التقارير عن التطورات في المنطقة والعالم.

وأعرب المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة العراقية بغداد، وقدّم خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب العراق الشقيق، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، وجدد وقوف المملكة إلى جانب جمهورية العراق ضد الإرهاب والتطرف.

وأكد المجلس، أن اختيار المملكة لتكون أول دولة عربية عضواً في مجموعة العمل المالي «فاتف» خلال الاجتماع العام للمجموعة في الولايات المتحدة الأميركية، جاء نتيجة لجهود المملكة في محاربة غسيل الأموال وجرائم تمويل الإرهاب وتجفيف منابعه، كما جاء نتيجة لمتانة وجدارة وفاعلية الإجراءات المالية التي تقوم بها من أجل بيئة مالية تتسم بالاستقرار والوضوح والموثوقية.

من جهة أخرى، غادر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أمس بلاده متجهاً إلى كوريا الجنوبية في زيارة رسمية، كما سيرأس وفد المملكة في «قمة العشرين» التي تستضيفها اليابان وذلك بحسب بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أمس أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على هامش قمة مجموعة العشرين، في مدينة أوساكا اليابانية.

(واس - روسيا اليوم)



أخبار ذات صلة

الطرقات أمام جريدة "النهار" وفي الصيفي وساحة الشهداء مقفلة بشكل [...]
العسكريون المتقاعدون: مثلما دافعنا عن الوطن سندافع عن حقوقنا
العسكريون المتقاعدون يعتصمون في ساحة الشهداء وامام مبنى النهار وزحمة [...]