بيروت - لبنان 2018/10/22 م الموافق 1440/02/12 هـ

السعودية تبدأ تدريبات «تبوك ٤» مع مصر ومناورات جوّية مع تونس للمرة الأولى

حجم الخط

أجرى الجيشان المصري والسعودي في مصر تدريبا عسكريا مشتركا تحت اسم «تبوك-4». 
وقال بيان للجيش المصري نشره المتحدث باسمه على صفحته علي فيسبوك «انطلقت فعاليات التدريب المصري السعودي المشترك (تبوك - 4) الذي تنفذه عناصر من القوات المسلحة المصرية والسعودية، ويستمر لعدة أيام بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية». 
وتابع البيان أن التدريب يهدف إلى «تنمية وتعزيز علاقات التعاون العسكري (..) وتطوير العمل المشترك في ظل التحديات الحالية بالمنطقة». 
وينفذ الجيشان العديد من التدريبات العسكرية المشتركة ابرزها، وفقا للبيان، التدريب البحري المشترك «مرجان» والتدريب الجوى المشترك «فيصل». 
كما شاركت القوات السعودية في التدريب العسكري المصري -الأميركي «النجم الساطع» والذي جرى الشهر الماضي في نطاق المنطقة الشمالية العسكرية في مصر.
وأفاد المتحدث العسكري المصري، عقيد أركان حرب تامر الرفاعي، أن عناصر من القوات البرية الملكية السعودية المشاركة فى التدريب «كانت قد وصلت إلى مصر على مدار الأيام الماضية، حيث انتهت إجراءات الإستقبال ودمج القوات المصرية والسعودية لتوحيد المفاهيم العملياتية وتنسيق الجهود المشتركة بين الجانبين».
ولفت إلى أنه «تم عقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية للاستفادة من الخبرات القتالية لكلا الجانبين وتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة فى التدريب، ونفذت القوات المشاركة العديد من الرمايات من أوضاع الرمى المختلفة باستخدام مقلدات المايلز».
واختتم الرفاعي بيانه بالإشارة إلى أن تدريب (تبوك - 4) «يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري».
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التونسية بدء مناورات عسكرية جوية هي الاولى من نوعها مع السعودية في قاعدة عسكرية بولاية بنزرت (شمال) بهدف «رفع الجاهزية القتالية للطيارين، وتبادل الخبرات في مجال الإمداد والإسناد الفني». 
وقالت الوزارة في بيان أن التعاون العسكري مع الرياض اقتصر منذ ثمانينات القرن الفائت على الجانب اللوجستي والتدريب «وتبادل الخبرات»، بدون أن تقدم تفاصيل عن حجم القوات الجوية المشاركة في التمرين الذي يتواصل حتى غد الجمعة. 
وتونس من بين الدول المشاركة في التحالف العسكري الاسلامي الذي اعلنته السعودية منذ نهاية العام 2015 للتصدي للارهاب والذي يضم ثلاثين دولة. 
لكنها ليست نشطة في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ويتدخل في اليمن منذ 2015 دعما للحكومة المعترف بها في وجه المتمردين الحوثيين. 
(أ ف ب)



أخبار ذات صلة

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
العاهل الأردني ينهي العمل باتفاق "الباقورة" مع إسرائيل
الملك سلمان وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
الجبير: الملك سلمان مصمِّم على محاسبة قتلة خاشقجي