بيروت - لبنان 2020/01/28 م الموافق 1441/06/02 هـ

السعودية: لإلزام إيران بوقف زعزعة المنطقة

الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء (واس)
حجم الخط

أكد مجلس الوزراء السعودي أمس وقوفه إلى جانب العراق حتى يتجاوز كل ما يهدد أمنه واستقراره وانتماءه العربي.

وترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء في قصر اليمامة.

وحثّ مجلس الوزراء، المجتمع الدولي على ضرورة العمل لإلزام إيران باحترام سيادة الدول في الشرق الأوسط واحترام القوانين والمعاهدات الدولية، والكف عن زعزعة أمن المنطقة، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأدانت السعودية الاعتداءات الإيرانية وانتهاكها للسيادة العراقية، وذلك باستهداف قاعدتين عسكريتين عراقيتين توجد فيهما قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «داعش».

وأوضح وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس عبّر عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف مسجداً في جنوب غرب باكستان، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، مشدداً على رفض المملكة لانتهاك حرمة بيوت الله، وسفك الدماء وترويع الآمنين، ومعبّرًا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب باكستان الإسلامية والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

وأعرب مجلس الوزراء عن أحر التعازي وصادق المواساة للسلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عمان، وللعائلة المالكة في سلطنة عمان، وللشعب العماني الشقيق، وللأمتين الإسلامية والعربية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

كما تناول مجلس الوزراء ما حققته المملكة العربية السعودية من تفوق دولي في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، بحصولها على المركز الخامس عالمياً، والأول عربياً، وفق ما نشرته منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة وتصدرها المانحون لليمن من إجمالي المساعدات المقدمة خلال العام 2019 .

وأكد المجلس ما توليه المملكة من سعي دؤوب لتفعيل شراكاتها الدولية في مجال مكافحة الفساد، مشيراً خلال اجتماع مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في العاصمة المغربية، إلى حرص المملكة على إصدار التشريعات اللازمة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وغسيل الأموال، والوفاء بالمعايير والمتطلبات الدولية التي نالت بها المملكة تقديراً على المستويين الإقليمي والدولي، وانضمامها كأول دولة عربية لمجموعة العمل المالي (فاتف).

(واس)



أخبار ذات صلة

متظاهر أرتمى على الأرض لمنع مرور سيّارة أحد النواب، بينما جندي من الجيش يُشير بيده إلى السيّارة للتوقف (تصوير: جمال الشمعة)
«هدنة الموازنة»: تعايش على ضفاف «المخاطر المتبادلة»
جريدة اللواء 28-1-2020
28-1-2020