بيروت - لبنان 2020/12/03 م الموافق 1442/04/17 هـ

الملك سلمان يفتتح اليوم قمة الـ٢٠ الافتراضية

الملك سلمان يطلع على مسودة البيان الختامي عشية الافتتاح اليوم (العربية نت)
حجم الخط

تنطلق في السعودية اليوم أعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين  بشكل افتراضي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث سيبحث القادة المشاركون على مدى يومين الأوضاع العالمية وااقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا المستجد.

وتعدّ قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها الرياض اليوم وغدا تاريخية، فهي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، مما يعكس الدور المحوري للمملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وجددت السعودية الترحيب باستضافة أعمال القمة التي تعدّ أهم منتدى اقتصادي دولي يُعنى ببحث القضايا المؤثرة على الاقتصاد العالمي. وتشكل دول مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم، وتضم 85% من حجم الاقتصاد العالمي و75% من التجارة العالمية.

وسيتناول جدول أعمال القمة عدداً من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية، من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

وتهدف هذه القمة إلى تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وتوفير وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم.

ويترقب العالم خطاب الملك سلمان الذي سيلقيه في الافتتاح اليوم والذي من المتوقع أن يتضمن رؤى ومقترحات وخارطة طريق لقمة «مجموعة العشرين».

وعشية افتتاح القمة أكدت مسودة البيان الختامي على الالتزام بتطبيق مبادرة تخفيف أعباء الديون حتى حزيران 2021.

وأكدت المجموعة  على أهمية الجهود المشتركة من جانب المقترضين والدائنين الرسميين ومن القطاع الخاص لتحسين الشفافية على صعيد الديون، بحسب المسودة.

ووفقا للمسودة التي صدرت مساء أمس تدعو المجموعة صندوق النقد إلى مواصلة استكشاف أدوات أخرى يمكن أن تخدم احتياجات الأعضاء مع تطور الأزمة.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»، تتطلع المملكة من خلال رئاستها للقمة إلى تعزيز التعاون مع شركائها من الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المجموعة، وإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة في جدول الأعمال بهدف تحقيق استقرار الاقتصاد العالمي وازدهاره، كما ستسهم استضافة القمة في طرح القضايا، التي تهم منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويشارك في القمة قادة الدول العشرين التي تمثل أضخم اقتصادات العالم، كما سيشارك في الاجتماعات عدد من قادة الدول الأخرى، الذين تمت دعوتهم لحضور القمة، وعدة منظمات دولية وإقليمية.

في سياق متصل أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن الملك سلمان اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين.

وجاء في بيان الوكالة أن «خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالا هاتفيا برئيس جمهورية تركيا، جرى خلال الاتصال تنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين التي تستضيفها المملكة غدا وبعد غد، كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.»

وأضافت الوكالة: «وتم خلال الاتصال، تنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين التي تستضيفها المملكة غدا وبعد غد، كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين».

(وكالات)









أخبار ذات صلة

وزير خارجية إيران: العقوبات الاقتصادية الأميركية جريمة ضد الإنسانية ويجب [...]
آخر الاوضاع بين الحريري وكليفرلي
ظريف: لن نعيد التفاوض بشأن الاتفاق النووي ومن حقنا عدم [...]